التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بکفاءة الذات الأکاديمية وقلق المستقبل المهني لدى طالبات شعبة التربية الخاصة بکلية التربية للطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه علم النفس التربوي کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

المستخلص

   هدفت الدراسة إلى : معرفة علاقة التلکؤ الأکاديمي بکفاءة الذات الأکاديمية وقلق المستقبل المهني لدى طالبات برنامج التربية الخاصة بکلية التربية للطفولة المبکرة ومعرفة مدى إمکانية التنبؤ بالتلکؤ الأکاديمي من کفاءة الذات الأکاديمية وقلق المستقبل المهني لديهم، وشارک في هذه الدراسة (205) طالبة من طالبات برنامج التربية الخاصة بکلية التربية للطفولة المبکرة جامعتى القاهرة والفيوم، تتراوح أعمارهم ما بين (19) عام إلى (20,6) عام بمتوسط عمري قدره (19,9) عام، وانحراف معياري قدره (0,8) عام، واستخدمت هذه الدراسة مقياس التلکؤ الأکاديمي(إعداد : الباحث)، ومقياس کفاءة الذات الأکاديمية (إعداد : الباحث)، ومقياس قلق المستقبل المهني (إعداد: عمرو بدران، ومحمد إبراهيم، وجيلان أبوسامح، 2016) ، وتوصلت الدراسة إلى : وجود علاقة سالبة داله إحصائياً بين التلکؤ الأکاديمي وکفاءة الذات الأکاديمية، ووجود علاقة موجبة داله إحصائياً بين التلکؤ الأکاديمي وقلق المستقبل المهني، کما توصلت نتائج الدراسة إلى إمکانية التنبؤ بالتلکؤ الأکاديمي من خلال کفاءة الذات الأکاديمية وقلق المستقبل المهني لدى طالبات برنامج التربية الخاصة بکلية التربية للطفولة المبکرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية