الإسهام النسبي للمرونة المعرفية والذکاء الانفعالي والمهارات الاجتماعية في التوافق مع الحياة الجامعية لدى طلاب جامعة الأزهــــــر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية کلية التربية بالقاهرة - جامعة الأزهر

المستخلص

 حاول البحث الکشف عن الإسهام النسبي للمرونة المعرفية والذکاء الانفعالي والمهارات الاجتماعية في التوافق مع الحياة الجامعية، وبلغ عدد المشارکين (580) من طلاب جامعة الأزهر، واستُخدم مقياس المرونة المعرفية، ومقياس الذکاء الانفعالي، ومقياس المهارات الاجتماعية، ومقياس التوافق مع الحياة الجامعية، وکلها من إعداد الباحث، وبعد حساب الخصائص السيکومترية لتلک الأدوات تم تطبيقها علي المشارکين في البحث، وبمعالجة البيانات إحصائياً أسفرت النتائج عن إمکانية التنبؤ بالتوافق مع الحياة الجامعية وأبعاده المختلفة من خلال المتغيرات الثلاثة (المرونة المعرفية والذکاء الانفعالي والمهارات الاجتماعية)، وکان متغير "المرونة المعرفية" أکثر المتغيرات المدروسة تنبؤاً وإسهامًا في الدرجة الکلية للتوافق مع الحياة الجامعية، يليه متغير "الذکاء الانفعالي". کذلک کان متغير "المرونة المعرفية" أکثر المتغيرات المدروسة تنبؤاً وإسهامًا في بعد "التوافق في المجال الأکاديمي"، يليه متغير "الذکاء الانفعالي"، ثم متغير "المهارات الاجتماعية"،  بينما کان متغير "الذکاء الانفعالي أکثر المتغيرات المدروسة تنبؤاً وإسهامًا في بعد "التوافق في المجال النفسي"، يليه متغير "المرونة المعرفية"، کما کان متغير "المهارات الاجتماعية" أکثر المتغيرات المدروسة تنبؤاً وإسهامًا في بعد "التوافق في المجال الاجتماعي، يليه متغير "المرونة المعرفية"، وتم تفسير النتائج ومناقشتها في ضوء الأدبيات النفسية والدراسات السابقة في هذا الصدد، والانتهاء بمجموعة من التوصيات واقتراح بعض البحوث المستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية