استخدام دورة التعلم سباعية المراحل (7E's) لتنمية الحس الهندسي والکفاءة الذاتية في الهندسة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف على فاعلية استخدام دورة التعلم سباعية المراحل (7E'S) في تدريس الهندسة لتنمية الحس الهندسي والکفاءة الذاتية في الهندسة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، وللوصول لهدف البحث والإجابة عن أسئلته والتحقق من صحة فروضه، تم اتباع إجراءات البحث التي تتفق والمنهج شبه التجريبي نظام المجموعتين المتکافئتين، وتمثلت أدوات البحث في اختبار الحس الهندسي ومقياس الکفاءة الذاتية في الهندسة من إعداد الباحثة، کما تم اختيار عينة البحث من مدرسة الصفا الاعدادية بنات بإدارة بني سويف التعليمية للعام الدراسي (2015/ 2016م)، وتکونت مجموعة البحث من (70) تلميذة، تم تقسيمها لمجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (36)، والأخرى ضابطة وقوامها (34) تلميذة. وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية استخدام دورة التعلم سباعية المراحل (7E's) في تنمية الحس الهندسي والکفاءة الذاتية في الهندسة لدى تلميذات المجموعة التجريبية بالمرحلة الاعدادية مقارنة بالطريقة المعتادة، بالإضافة لوجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين الحس الهندسي والکفاءة الذاتية في الهندسة لدي تلميذات المجموعة التجريبية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية