تحسين الثقة التنظيمية لدى العاملين بالمدارس الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالبة ماجستير بقسم اصول التربية

المستخلص

الثقة التنظيمية عنصر محوري في المدارس إذ أن غيابها يؤثر على فاعلية القيادة والأفراد بل والمدرسة ککل، فالمدرسة التي تسودها الثقة تعتبر بيئة عمل يحرص الجميع على البقاء فيها. وفي هذا السياق فإدارة المدرسة إذا استطاعت کسب ثقة العاملين بها فإن العاملين سيبذلون جهداً أکبر لتحقيق النتائج المرغوبة

        وغياب الثقة التنظيمية يؤدي إلى العديد من الآثار السلبية في بيئة العمل، والتي تتمثل في ضعف الأداء، وقلة الانتماء، وتفکک فرق العمل، وزيادة حدة الصراعات التنظيمية والتي تؤدي في مجملها إلى فشل المنظمة وقيادتهاولذا فإن الثقة التنظيمية تُعد عاملاً حاسماً في مجال التعاون، والقيادة، وفاعلية المنظمة، والثقافة التنظيمية، وتساعد على تماسک أفراد المنظمة في جماعة متکاملة، وهى عامل رئيس في التفاعلات الإنسانية، وتعمل على زيادة فاعلية العلاقات، کما تساعد على بناء العلاقات الشخصية، وتشجع على الانفتاح وتخرج الطاقات الکامنة لدى أفراد المنظمة واستثمارها في العمل بصورة تطوعية.



* الرقم الأول رقم المرجع، والرقم الثاني رقم الصفحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية