فاعلية وحدة إثرائية مقترحة في الکيمياء في ضوء التنمية المستدامة لتنمية الوعى بمفاهيم النانوتکنولجى وتطبيقاته وأوجه التقدير لدى طلاب الصف الأول الثانوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية وحدة إثرائية مقترحة في الکيمياء في ضوء التنمية المستدامة لتنمية الوعى بمفاهيم النانوتکنولوجى وتطبيقاته وأوجه التقدير في الکيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوى، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى، والتصميم التجريبى ذو المجموعة الواحدة وعددها (31) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوى ، ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة قائمة بأبعاد وقضايا التنمية المستدامة، وقامت بتقويم منهج الکيمياء للصف الأول الثانوى في ضوءها، کما أعدت قائمة بأوجة التقدير في الکيمياء، ووضع تصور للوحدة الإثرائية المقترحة عن النانو تکنولوجى في الکيمياء، وإعداد دليل المعلم لتدريس الوحدة الإثرائية المقترحة " النانوتکنولوجى وتطبيقاتها " في ضوء أبعاد التنمية المستدامة، وتمثلت أدوات الدراسة في ( مقياس الوعى بمفاهيم النانوتکنولوجى وتطبيقاته- مقياس اوجه التقدير في الکيمياء). وقد طبقت أدوات الدراسة قبليًا وبعديًا على مجموعة الدراسة، وتم تحليل البيانات، وأظهرت النتائج :
1-  منهج الکيمياء للصف الأول الثانوى لا يتضمن أبعاد وقضايا التنمية المستدامة بنسبة 75%.
2-  يوجد فرق دال احصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية قبل تدريس الوحدة وبعدها في الاختبار التحصيلى للمکون المعرفى للوعى بمفاهيم وتطبيقات النانوتکنولوجى ککل وکل بعد من أبعاده على حده لصالح التطبيق البعدى.
3-  يوجد فرق دال احصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية قبل تدريس الوحدة وبعدها في اختبار المواقف للمکون الوجدانى للوعى بمفاهيم وتطبيقات النانوتکنولوجى ککل وکل بعد من أبعاده على حده لصالح التطبيق البعدى.
4-  يوجد فرق دال احصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية قبل تدريس الوحدة وبعدها في مقياس أوجه التقدير في الکيمياء لصالح التطبيق البعدى.
    وأوصت الدراسة بضرورة تطوير مناهج الکيمياء في ضوء أبعاد وقضايا التنمية المستدامة وتضمينها لمفاهيم وتطبيقات النانو تکنولوجى؛ لتحقيق التنور العلمى وتنمية أوجه التقدير في الکيمياء، وتنمية وعي معلمى الکيمياء بأبعاد وقضايا التنمية المستدامة فى منهج الکيميا

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية