التمکين الإداري لرؤساء الأقسام العلمية وعلاقته بالأداء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الامام

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن مستوى التمکين الإداري لرؤساء الأقسام العلمية وعلاقته بالأداء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة للدراسة، وبلغ عدد المستجيبين (237) فردا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها أن أفراد الدراسة موافقون بدرجة کبيرة جدا على واقع التمکين الإداري لرؤساء الأقسام العلمية، وجاءت الأبعاد مرتبة من الأعلى للأدنى کالآتي: (التدريب بمتوسط (3.71)، ثم السلوک الإبداعي بمتوسط (3.67)، ثم الاتصال وتوافر المعلومات بمتوسط (3.58)، فتفويض السلطة بمتوسط (3.55)، ثم العمل الجماعي بمتوسط (3.52)، وأخيرا التحفيز الذاتي للعاملين بمتوسط (3.49)، کما اتفق المبحوثون على توافر المتطلبات اللازمة لتمکين رؤساء الأقسام العلمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية إداريًا بدرجة کبيرة، وبمتوسط (4.08)، وکذلک اتفق أفراد الدراسة على درجة الأداء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بدرجة کبيرة (3.94)، جاءت أبعاده مرتبة من الأعلى للأدنى کالتالي: بعد الأداء التدريسي بمتوسط (4.31)، تلاه بعد الأداء البحثي بمتوسط (4.15)، وجاء أخيرا بعد الأداء المجتمعي بمتوسط (3.36)، وأشارت النتائج لوجود علاقة ارتباطية إيجابية بين التمکين الإداري لرؤساء الأقسام العلمية والأداء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية