تصميم بيئة تعلم إلکترونية تکيفية لتنمية مهارات البرمجة لدي طلاب الصف الأول الثانوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية تصميم بيئة تعلم إلکترونية تکيفية لتنمية مهارات البرمجة لدي طلاب الصف الأول الثانوى، من خلال بيئة تعلم إلکترونية، وقام الباحث بتطبيق البحث على عينة من طلاب الصف الأول الثانوى، وعددهم (30) طالبة، في العام الدراسي 2020 -2021 وتم قياس أثر بيئة التعلم الإلکترونية التکيفية في تنمية مهارات البرمجة لدي طلاب الصف الأول الثانوى، واستخدم الباحث اختبار التحصيل المعرفى لمهارات البرمجة لدي طلاب الصف الأول الثانوى، وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات البرمجة لدي طلاب الصف الأول الثانوى من إعداد الباحث، وکشفت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح التطبيق البعدى لأدوات البحث، فى تنمية المعارف والمهارات الخاصة بالبرمجة لدي طلاب الصف الأول الثانوى لصالح مجموعة النمط البصرى.
إن الرکيزة الأساسية لبيئات التعلم التکيفية هي إنسجام وتوائم المحتوي مع نمط التعلم الناتج عن إستجابات المتعلمين علي إستبيان نمط التعلم، کما أن المخ البشري يحتوي علي ذاکرتين الأولي ذاکرة قصيرة المدي وهي التي تحتفظ بالمعلومات لمدة قصيرة جدا، والثانية ذاکرة طويلة المدي وهي التي تحتفظ بالمعلومات لمدة طويلة قد تصل لأسابيع أو شهور، ولکي يحتفظ المتعلم بالمعلومات والمعارف والمهارت المکتسبة لفترة طويلة کي يستفيد منها ويسترجعها في أي وقت فلابد وأن يحتفظ بها في الذاکرة طويلة المدي، وهذا يحدث عندما يتلقي المتعلم المعلومات بأکثر من طريقة حسية سواء عن طريق البصر، أو عن طريق السمع، أو عن طريق الحرکة والتنفيذ، وهنا يکون معدل بقاء المعلومة في الذاکرة طويل، وعند تلقي المتعلم المعلومات والمعارف والمهارات بالطريقة التي يفضلها ويستجيب لها فمن المؤکد أن تستمر المعلومات والمعارف والمهارات داخل ذاکرته مدة طويلة إلي حين استرجاعها في أي وقت.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية