نظرية المعرفة في الإسلام وتطبيقاتها التربوية "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية

المستخلص

نظرية المعرفة في الإسلام وتطبيقاتها التربوية "دراسة تحليلية"
سمير بن سعد السلمي
باحث دکتوراة في الأصول الإسلامية للتربية، قسم التربية الإسلامية والمقارنة، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية

هدفت الدراسة تناول ملامح نظرية المعرفة في الإسلام وتطبيقاتها التربوية بصورة تحليلية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهجين الأصولي والوصفي، وجاءت مکونة من إطار عام شمل المقدمة وقضية الدراسة وأسئلة الدراسة وأهداف الدراسة وأهميتها ومنهجها ومصطلحاتها والدراسات السابقة، ثم أربعة محاور، جاء المحور عن المحور المفاهيمي للمعرفة في الإسلام، وتناول المفهوم اللغوي للمعرفة والمفهوم الاصطلاحي للمعرفة، والعلاقة بين المعرفة والعلم، ومميزات المعرفة الإسلامية، والفرق بين المعرفة وما وراء المعرفة، وأنواع المعرفة، وعرض المحور الثاني: نظرية المعرفة في الإسلام وتناول مفهوم نظرية المعرفة وملامح نظرية المعرفة في الإسلام، وجاء المحور الثالث عن: مصادر المعرفة الإسلامية، وعرض المحور الرابع: بعض التطبيقات التربوية لنظرية المعرفة في الإسلام ومنها تقويم ونقد المعرفة في الإسلام والتکامل المعرفي في الکون والإنسان، وتفعيل مبادئ التکامل المعرفي.
الکلمات المفتاحية: نظرية المعرفة، التطبيقات التربوية، مصادر المعرفة، التکامل المعرفي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية