فاعلية برنامج إرشادي لتنمية قيمة التسامح لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية برنامج إرشادي لتنمية التسامح لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف، واستخدمت الدراسة المنهج الشبه تجريبي القائم على تصميم المجموعتين، تکونت عينة الدراسة من (15) طالبة في المجموعة التجريبية و(15) طالبة في المجموعة الضابطة ممن حصلوا على أقل الدرجات في نتائج تطبيق القياس القبلي لمقياس التسامح الذي تکون من ثلاثة أبعاد وهي: بعد التسامح مع الذات وبعد التسامح مع الآخر وبعد التسامح القيمي، وتم التحقق من صدقها وثباتها، وتم بناء برنامج إرشادي معرفي سلوکي لتنمية التسامح تکون من (12) جلسة إرشادية تدريبية لمدة (4) أسابيع بواقع (3) جلسات أسبوعياً، وبعد الانتهاء تم تطبيق القياس البعدي، کما تم تطبيق القياس التتبعي بعد شهر وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التسامح بعد تطبيق البرنامج الإرشادي لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ودرجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس التسامح لصالح أفراد المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج الإرشادي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية