أثر برنامج قائم على نظرية ألبرت أليس لتحسين الثقة بالنفس على التحصيل الدراسي لدى الطلاب الموهوبين ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القصيم

المستخلص

مستخلص الدراسة :
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج إرشادي مقترح قائم على نظرية ألبرت أليس لتحسين الثقة بالنفس على مستوى التحصيل الدراسي لدى عينة من الطلاب الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالمملکة العربية السعودية، وقد قام الباحث بإعداد مقياس الثقة بالنفس والبرنامج المقترح، وتم تطبيق التجربة بمنطقة القصيم، وقد أشارت النتائج إلى وجود أثر کبير للبرنامج في تحسن الثقة بالنفس لدى طلاب العينة، ويتضح ذلک من خلال التطبيق البعدي لمقياس الثقة بالنفس، وبقاء أثر التحسن کما دلت نتائج التطبيق التتبعي، کذلک کانت هناک فروق دالة إحصائياَ لدى عينة الدراسة في مستوى التحصيل الدراسي لصالح التطبيق البعدي والتي أظهرته نتائج الاختبارات الشهرية، وبقاء أثر التحسن بعد شعر من التطبيق کما أظهرت ذلک نتائج اختبارات الفصل النهائي کتطبيق تتبعي ما يشير إلى إيجابية البرنامج المقترح في تحسين الثقة بالنفس والتحصيل الدراسي لدى الطلاب الموهوبين ذوي صعوبات التعلم.
الکلمات المفتاحية: نظرية ألبرت أليس، الثقة بالنفس، التحصيل الدراسي، الطلاب الموهوبين، ذوي صعوبات التعلم.

الکلمات المفتاحية: نظرية ألبرت أليس، الثقة بالنفس، التحصيل الدراسي، الطلاب الموهوبين، ذوي صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية