اتجاهات معلمي صعوبات التعلم نحو التعليم الطارئ عن بعد ومستقبل اعتماده عند الأزمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير صعوبات التعلم -قسم التربية الخاصة -کلية التربية بجامعة الملک خالد بالمملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى اتجاهات معلمي صعوبات التعلم نحو التعليم الطارئ عن بعد ومستقبل اعتماده عند الأزمات بمنطقة عسير. وقد تم استخدام مقياسٍ للکشف عن اتجاهات معلمي صعوبات التعلم نحو التعليم الطارئ عن بعد ومستقبل اعتماده عند الأزمات من إعداد الباحثة، وذلک على عينةٍ تکونت من (67) معلم ومعلمة صعوبات التعلم، بواقع (58) معلمًا و(9) معلمات. وقد أظهرت النتائج أن مستوى اتجاهات معلمي صعوبات التعلم نحو التعلم الطارئ عن بعد ومستقبل اعتماده عند الأزمات کان في المستوى المتوسط، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات معلمي صعوبات التعلم نحو التعليم الطارئ عن بعد، وبين اتجاهاتهم نحو مستقبل اعتماد التعليم الطارئ عن بعد عند الأزمات لصالح اتجاهات معلمي صعوبات التعلم نحو مستقبل اعتماد التعليم الطارئ عن بعد عند الأزمات، ولم تکشف النتائج عن أي فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى اتجاهات معلمي صعوبات التعلم نحو التعليم الطارئ عن بعد ومستقبل اعتماده عند الأزمات تعزى لمتغير الجنس، المؤهل التعليمي وسنوات الخبرة. وقد أوصتْ الدراسة بالمرونة في اعتماد التعليم الطارئ عن بعد عند حدوث الأزمات، والمشکلات، والظروف التي تحد من استمرار العملية التعليمية في المنطقة، وتوضيح آلية التعليم عن بعد مع ذوي صعوبات التعلم لمعلم الصف، ومعلم صعوبات التعلم، وتوجيه أولياء أمور الطلبة ذوي صعوبات التعلم، وتوعيتهم بالطرق التي تدعم أبناءهم عند اعتماد التعليم الطارئ عن بعد، وتقديم دورات تدريبية لمعلمي صعوبات التعلم في طرق تعليم الطلبة لديهم عن بعد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية