فاعلية المناظرة فى تدريس علم الاجتماع لتنمية ثقافة التسامح لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث للتعرف على فاعلية المناظرة فى تدريس علم الاجتماع لتنمية ثقافة التسامح لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة
تتحدد مشکلة البحث فى السؤال الرئيسى التالى :
ما فاعلية المناظرة فى تدريس علم الاجتماع لتنمية ثقافة التسامح لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة؟
مواد وأدوات البحث :
1- دليل معلم (إعداد الباحثة).
2- کتيب الطالب(اعداد الباحثة)
2- مقياس ثقافة التسامح (إعداد الباحثة).
منهج البحث :
اعتمد البحث الحالى على ما يلى :
_ المنهج الوصفى
_ المنهج التجريبى
وتعرف الباحثة للمناظرة بأنها : سلسلة من الإجراءات والخطوات يتبعها المعلم, يغلب عليها الطابع الشفوى, حيث يتم توظيف الحوار والمناقشة والجدل فى تدريس علم الاجتماع من خلال توزيع الطلاب إلى فريقين, وإثارة التساؤلات النقدية وتقديم الحجج والبراهين المقنعة من جانب الفريقين, وتهدف إلى تنمية ثقافة التسامح.
وتعرفها الباحثة ثقافة التسامح: هى القدرة على التعايش مع الآخر وتقبله على ما هو عليه , واحترام آراءه وأفکاره ومعتقداته , وتقاس بالدرجة التى يحصل عليها الطالب فى مقياس ثقافة التسامح .
أسفرت نتائج البحث عن:
1- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس ثقافة التسامح ککل وأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية .
2- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية على مقياس ثقافة التسامح وأبعاده الفرعية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية