أثر جائحه کورونا في تدني المهارات الاجتماعية لطلبة صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين في منطقة مبارک الکبير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الخاصة کلية التربية الأساسية

2 کلية التربية الاساسية. الهيئة العامة للتعليم التطبيقي دولة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة الى الکشف عن مدى توافر المهارات الاجتماعية لطلبة صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين في منطقة مبارک الکبير التعليمية في ظل الازمة العالمية کورونا فيرس، واقتصرت الدراسة على عينة من المعلمين عددها (56) معلم ومعلمة بإدارة مدارس الطلبة ذوي صعوبات التعلم الذين يتلقون الخدمات التربوية في المدارس العادية في منطقة مبارک الکبير التعليمية، وطبقت هذه الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني لعام (2020/2021م)، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي بالاعتماد على مقياس تم تقديمة للمعلمين، وتوصلت نتائج الدراسة من خلال الإجابة على اسئلتها ان درجة تدني المهارات الاجتماعية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين بسبب جائحة کورونا کانت متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أسباب تدني المهارات الاجتماعية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم باختلاف النوع (معلم – معلمة)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أسباب تدني المهارات الاجتماعية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم باختلاف عدد سنوات الخبرة، وتوصلت النتائج ان جائحه کورونا کان لها أثر في تدني المهارات الاجتماعية لطلبة صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين في منطقة مبارک الکبير.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية