تدريب القيادات الأکاديمية في الجامعات السعودية في ضوء الفکر الإداري المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المجمعة

المستخلص

ملخص الدراسة: سعت الدراسة إلى تطوير أداء برامج تدريب القيادات الأکاديمية بالجامعات السعودية، من خلال معرفة واقع تدريب القيادات الأکاديمية بالجامعات السعودية، وتحديد مقومات ومعوقات نجاح تدريب القيادات الأکاديمية بالجامعات السعودية من وجهة نظر القائمين على التدريب في الجامعات السعودية، وفي إطار ما ورد في الفکر الإداري المعاصر، واستخدمت المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة لجمع البيانات، وتکون مجتمع الدراسة من مسؤولي التدريب بعمادات ومراکز تطوير المهارات بالجامعات السعودية الحکومية، فتم التواصل مع عمادات ومراکز التطوير بالجامعات السعودية الحکومية وعددها 30 عمادة، وقد بلغ عدد العمادات التي أجابت على أداة الدراسة 25 عمادة، وتوصلت الدراسة إلى أن وجود أبعاد محور واقع تدريب القيادات الأکاديمية في الجامعات السعودية بشکل عام متوفر بدرجة کبيرة من وجهة نظر عينة الدراسة، حيث بلغ المتوسط العام (3.69)، وکان هناک اتفاق بدرجة (موافق بقوة) على مقومات نجاح تدريب القيادات الأکاديمية الواردة في الدراسة بمتوسط عام بلغ د بلغ (4.48 درجة من 5)، بينما کان هناک تفاوت في درجة موافقة أفراد الدراسة على فقرات محور معوقات نجاح تدريب القيادات الأکاديمية في الجامعات السعودية بين (محايد / موافق)، وتراوحت متوسطاتهم الحسابية من (2.76 الى 4.04) وکان من أبرز المعوقات قلة الموارد المادية المخصصة لبرامج التدريب بمتوسط حسابي (4.04 من5)، وانحراف معياري (0.89) بدرجة (موافق)،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية