فعالية استراتيجية المحاکمة العقلية لتدريس الفلسفة في تنمية المفاهيم الفلسفية لدى طلاب المرحلة الثانوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرسة

المستخلص

هدف هذا البحث الى التعرف على فاعليةاستراتيجية المحاکمة العقلية فى تنمية المفاهيم الفلسفية(الحق- الخير- الجمال)واسفرت النتيجة عن فاعلية الاستراتيجية المستخدمة حيث تزايد متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدى عن متوسطات نفس المجموعة فى القياس القبلى کما يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة لاختبار المفاهيم الفلسفية ومستوياته الفرعية( التذکر – الفهم – التطبيق ) البعدىة لصالح المجموعة التجريبية .وذلک فى اختبار المفاهيم الفلسفية لدى طلاب الصف الثالث الثانوى .وترجع النتيجة الى ان استراتيجية المحاکمة العقلية للقيم اعتمدتعلى اسلوب الحوار بإثارة الأسئلة المحرکة للفکر فلا تجدد أى جواب صريح على سؤال منها ، وإنما تجد بدلا من الجواب لفت النظر الى حيث يتسنى للفکر أن يدرک الجوانب الصحيحة ويتنبه ، کما ساعدت على تکوين بيئة تعلم کان لها تأثير إيجابي ، وعززت العمل الجماعي الذى مکن الطالبات من الاشتراک بفعالية فى عملية التعلم من خلال الشعور بالاطمئنان فى التعبير عن افکارهم والاستماع بانفتاح الى وجهات نظر الآخرين ، والربط بين الأحداث أو القضايا القيمية والبحث عن العلاقات بينها .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية