الذکاء الناجح وعلاقته بالحکمة والتدين لدى طلبة جامعة مؤتة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة مؤتة/کلية العلوم التربوية/قسم علم النفس

2 وزارة التربية والتعليم کلية العلوم التربوية جامعة مؤته الأردن المملکة الأردنية الهاشمية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف لمستوى کل من الذکاء الناجح والحکمة والتدين لدى طلبة جامعة مؤتة، والتعرف إلى العلاقة بين الذکاء الناجح والحکمة بضبط التدين، والعلاقة بين الذکاء الناجح والتدين مع ضبط الحکمة، والعلاقة بين التدين والحکمة من جهة والذکاء الناجح من جهة أخرى.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير ثلاثة مقاييس لکل من الذکاء الناجح والحکمة والتدين، وتطبيقها على عينة عشوائية بالنسبة للشعب، مکونة من (515) طالباً وطالبة من طلبة جامعة مؤتة، وخلصت الدراسة لوجود مستوى مرتفع من الذکاء الناجح لا يتأثر بالجنس أو الکلية أو التقدير الأکاديمي، ومستوى مرتفع من الحکمة لا يتأثر بالجنس أو الکلية أو التقدير الأکاديمي، و مستوى مرتفع من التدين لا يتأثر بالجنس أو الکلية، ولکنه بمستوى أعلى لدى طلبة التقدير المقبول بمقابل طلبة التقدير الجيد، کما خلصت الدراسة لعدم وجود علاقة بين الذکاء الناجح والحکمة بضبط التدين، ووجود علاقة ضعيفة بين الذکاء الناجح والتدين بضبط الحکمة، کما کان معامل الارتباط ضعيف بين الذکاء الناجح من جهة والحکمة والتدين من جهة أخرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية