مستوى وعي معلمات العلوم بأبعاد الثقافة العلمية وعلاقته باختيار استراتيجيات التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة الملک خالد - أبها

2 کلية التربية - جامعة الملک خالد - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن مستوى وعي معلمات العلوم بأبعاد الثقافة العلمية ودورها في اختيار استراتيجيات التدريس ، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي وکذلک المنهج الوصفي الارتباطي ، وتکونت العينة من معلمات العلوم بالتعليم العام بمدينة أبها للفصل الدراسي الأول للعام 1443البالغ عددهن (36) معلمة، اختيروا بطريقة العينة المتيسرة (عينة الصدفة)، وطبق عليهن مقياس مکون من جزئين ( الوعي بأبعاد الثقافة العلمية – قياس اختيار الاستراتيجية التدريسية المناسبة ) ، و أظهرت النتائج أن مستوى وعي معلمات العلوم بالأبعاد الأربعة (بالبعد المعرفي ، وبالبعد المهاري ، وبالبعد الاجتماعي ، وبالبعد الأخلاقي) (67.80%، 78.80% ، 81.00% ، 73.20%) على الترتيب. ومستوى وعي معلمات العلوم بالثقافة العلمية ککل 75.20%، وأسفرت النتائج أيضاً عن وجود علاقة ارتباطية بين مستوى الثقافة العلمية واختيار بعض استراتيجيات التدريس، وبناءً عليه تمت التوصية بنشر الوعي بالثقافة العلمية لدى جميع المعنين بالعملية التعليمية وکذلک لدى المجتمع، وأوصى البحث بعقد دورات تدريبية وورش عمل لتدريب معلمات العلوم على اختيار الاستراتيجيات التدريسية المناسبة لتدريس العلوم في المراحل التعليمية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية