اتجاهات أولياء الأمور نحو واقع إدارة مدارس صعوبات التعلم في ظل جائحة کوفيد-19 في دولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الخاصة کلية التربية الأساسية

2 قسم الأصول والإدارة التربوية– کلية التربية الأساسية - hg;,dj

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن اتجاهات أولياء الأمور نحو إدارة وزارة التربية لمدارس صعوبات التعلم، ومدى استعداداهم لاستئناف الدراسة في ظل جائحة کورونا، فضلاً عن الکشف عن مدى اختلاف آراء المشارکين وفقاً للمتغيرات التالية: الجنس-المستوى التعليمي -مراحل التعليم للأبناء-العمر. وتم توظيف منهج البحث الوصفي التحليلي القائم على المسح بالاستبانة لمجتمع الدراسة المتمثل في أولياء أمور طلبة مدارس صعوبات التعلم الابتدائية والمتوسطة والثانوية بدولة الکويت، وتکونت عينة الدراسة من183 ولي أمر. أُعدت الاستبانة على قياس بعدين رئيسيين بواقع (15) عبارة لکل بعد وهما: الاتجاهات نحو إدارة وزارة التربية لمدارس صعوبات التعلم في ظل جائحة کورونا-الاتجاهات نحو استئناف الدراسة في مدارس صعوبات التعلم في ظل جائحة کورونا. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن درجة موافقة مرتفعة فيما يتعلق باتجاهات أولياء الأمور نحو إدارة وزارة التربية لمدارس صعوبات التعلم في ظل جائحة کورونا. کما أبرزت النتائج عن درجة موافقة متوسطة للمشارکين بشأن الاتجاهات نحو استئناف الدراسة في مدارس صعوبات التعلم في ظل جائحة کورونا. إضافةً إلى ذلک أبرزت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائياً في متوسطات درجات المشارکين وفقاً لمتغيرات (الجنس-المستوى التعليمي -مراحل التعليم للأبناء-العمر). وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة باستئناف الدراسة في مدارس ذوي صعوبات التعلم بدولة الکويت في ظل جائحة فيروس کورونا المستجد مع الاستمرار في اتخاذ الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس کورونا والاستمرار في تطبيق خطة وزارة التربية وتنفيذ نظام التعلم عن بعد والتعلم المدمج في مدارس صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية