مدى توافر معايير التصميم الشامل للتعلُّم (UDL) في الأداء التدريسي لمعلِّمات مدارس التعليم الشامل.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة في مدرسة ابتدائي ٣٨١ تعليم شامل التابعة لإدارة تعليم الرياض_ وزارة التعليم.

2 قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

مستخلص الدراسة بالعربي:
هَدَفت الدراسة إلى الکشفِ عن مدى توافر التصميم الشامل للتعلم في الأداء التدريسيِّ لدى معلِّمات مدارس التعليم الشامل. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ استخدمت الباحثة المنهج الوصفيَّ بأسلوب الملاحظة، حيث تکوَّنت أداة الدراسة من بطاقة ملاحظة مزوَّدة بسُلَّم تقدير لفظيٍّ وقد بلغت مؤشِّراتها (27) مؤشِّرًا موزَّعة على ثلاثةِ معاييرَ أساسيةٍ، هي (مشارکة المتعلِّم وإثارة دافعيَّته نحوَ التعلُّم- تقديم وعرض المعلومات- أداء المتعلِّم والتعبير عن فَهْمه)، وطبِّقت الأداة على (30) معلِّمةً من معلِّمات التعليم الشامل - تعليم عام - بالمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض، وقد توصَّلت الدراسة لعدد من النتائج، أهمُّها توافر معايير التصميم الشامل للتعلُّم ککلٍّ بالأداء التدريسيِّ لمعلِّمات التعليم الشامل بمتوسِّط (1,57) وبدرجة (غير متوفِّر).
The study objectives were to detect the availability of the universal design of learning among the teaching performance of teachers in Inclusive Education schools. To achieve the study objectives, the researcher used the descriptive approach in an observation method, where the study tool consisted of a notecard with a UDL implementation rubric. The number of notecard indicators reached (27) indicators that fall under three basic criteria, namely, (the engagement of the learner and raising his motivation towards learning, the presentation and display of information, learner action and expression of understanding). The tool was applied to (n=30) female teachers of inclusive education – public general education - at the primary stage in Riyadh. ).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية