وحدة مقترحة فى النانوتکنولوجى لتنمية المعرفة النانوية لدى طلاب المدارس الثانوية الزراعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية / جامعة طنطا

2 کلية التربية/ جامعة طنطا

المستخلص

هدف هذا البحث إلي تقصي فاعلية وحدة مقترحة في النانوتکنولوجي لتنمية المعرفة النانوية لدي طلاب المدارس الثانوية الزراعية؛ لذا تم إعداد وحدة في النانوتکنولوجي وتطبيقاته في الغذاء والزراعة، ولإختبار فاعليتها؛ تم تطبيقها علي عينة بلغت 33 طالبة من طالبات مدرسة ناصر الثانوية الزراعية، وقد تم إتباع منهج البحث المختلط (التصميم التفسيري التتابعي)؛ حيث تم جمع البيانات الکمية من خلال تطبيق اختبار مفاهيم وتطبيقات النانوتکنولوجي في الغذاء والزراعة لقياس المعرفة النانوية، بعديًا علي مجموعة البحث الواحدة، وقد تم عرض البيانات وصفيًا، واختبار دلالة الفروق استدلاليًا باستخدام T-test one group ، والذي أظهر دلالة للفروق بين متوسط عينة البحث والمتوسط الفرضي65%؛ ولتفسير البيانات الکمية؛ تم جمع البيانات النوعية من خلال اجراء دراسة حالة Case Study بواسطة استمارة مقابلة تشخيصية لثماني طالبات، وتم إجراء التحليل الموضوعي للبيانات النوعية؛ والتي کشفت عن أسباب اختلاف مستويات طالبات العينة، في مستويات بلوم الستة، ومن خلال تحليل نتائج البحث؛ إتضح أن الوحدة المقترحة فعالة في تنمية المعرفة النانوية لدي طلاب المدارس الثانوية الزراعية. کما أوصي البحث بضرورة رقمنة عمليتي التعليم والتعلم، وبأهمية تدريس النانوتکنولوجي بالمدارس الثانوية الزراعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية