تطوير بيئة تعلم إلکترونية قائمة على الحوسبة السحابية للوصول الاسهل للبيانات والدافعية للتعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملکة العربية السعودية وزارة التعليم جامعة الملک خالد عمادة الدراسات العليا کلية التربية قسم تقنيات التعليم

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على تطوير بيئة تعلم إلکترونية قائمة على الحوسبة السحابية للوصول الأسهل للبيانات والدافعية نحو التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الحاسب الآلي، وقد اتبع البحث المنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل ( بيئة تعلم إلکترونية قائمة على الحوسبة السحابي) على المتغير التابع ( الدافعية نحو التعلم)، وأما مجتمع البحث فاشتمل على طلاب مادة الحاسب الآلي في ثانوية الفواز في الفصل الدراسي الثاني 1441-1442ه، وتمثلت عينة البحث من (32) طالب، مقسمة إلى مجموعتين، احدهما تجريبية وتکونت من (16) طالب، والأخرى ضابطة وتکونت من (16) طالب وتمثلت أداة البحث في مقياس الدافعية نحو التعلم (MSLQ)، وبعد التأکد من صدقها وثباتها، وتحليل البيانات الناتجة عن الدافعية نحو التعلم للمجموعتين بالأساليب الإحصائية المناسبة، تم التوصل إلى النتيجة التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس الدافعية نحو التعلم البعدي، لصالح المجموعة التجريبية. وبذلک أثبت البحث الحالي الأثر الإيجابي لبيئة التعلم الإلکترونية القائمة على الحوسبة السحابية للوصول الأسهل للبيانات والدافعية نحو التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية