المساندة الاجتماعية المدرکة والاتجاه نحو التعلم الالکتروني (البلاک بورد) واضطراب ما بعد صدمة (فيروس کورونا) لدى طلاب الجامعة " دراسة تنبؤيه فارقة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک بقسم علم النفس کلية التربية جامعة بيشة وکلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة

2 أستاذ مساعد بقسم علم النفس بکلية التربية جامعة الملک خالد

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف العلاقة بين المساندة الاجتماعية المدرکة والاتجاه نحو التعلم الالکتروني (البلاک بورد) واضطراب ما بعد صدمة (فيروس کورونا) لدى طلاب الجامعة، تکونت عينة البحث من عينة استطلاعية بلغ عدد المشارکين فيها (36) طالبا وطالبة من طلاب المستوى الرابع بکليات جامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية موزعين على الشعب الأدبية والشعب العلمية، تراوحت أعمارهم ما بين (20 -21) سنة بمتوسط عمري قدره(20.756) سنة، وانحراف معياري (0.936) وتم استخدام تلک العينة في حساب الخصائص السيکومترية لأدوات البحث الحالي، أما المشارکون في البحث الأساسي فبلغ عددهم (136) طالبا وطالبة منهم (100) طالبا وطالبة من الشعب العلمية، و(36) طالبا وطالبة من الشعب الأدبية، وتراوحت أعمارهم ما بين (20-21) بمتوسط عمري قدره (20.811) وانحراف معياري (0.823)، واستخدم الباحثان المعالجات والأساليب الإحصائية عند التحليل باستخدام برنامج SPSS منها: معامل ألفا کرونباخ لحساب ثبات مقاييس البحث، معامل ارتباط بيرسون لحساب الاتساق الداخلي ومعرفة العلاقة بين متغيرات البحث، اختبار مان ويتني لحساب صدق المقارنة الطرفية، اختبار " T test" لمعرفة اتجاه الفروق بين استجابات أفراد العينة تبعا للنوع (ذکور-إناث) وتبعا للتخصص (أدبي، عملي)، تحليل الانحدار البسيط لمعرفة التنبؤ بالاتجاه نحو التعلم الالکتروني (البلاک بورد) من المساندة الاجتماعية المدرکة، وکذلک للتنبؤ باضطراب ما بعد صدمة کورونا من المساندة الاجتماعية المدرکة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية