هدفت الدراسة للکشف عن درجة الحاجة لتضمين مبادئ الاستقصاء العلمي في برامج التطوير المهني لمعلمي العلوم بمنطقة الباحة. استخدم الباحثان الاستبانة الالکترونية التي تم تطويرها بالاعتماد على دراسة الأدبيات السابقة وبشکل رئيسي دراسة هارلن واليند Harlen &Allende (2009) ، کما تم التأکد من صدق الأداة وثباتها. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة البحث من 60 معلماً ومشرفاً بمنطقة الباحة. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة الحاجة لتضمين مبادئ الاستقصاء في برامج التطوير المهني لمعلمي العلوم کانت بمتوسطات کبيرة في محاور الأهداف والمحتوى والأدوات المساندة للتعلم القائم على الاستقصاء. بينما کانت الحاجة بمتوسط عام کبيرة جداً فيما يتعلق بمحور تقويم الاستقصاء في برامج التطوير المهني. کما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق دالة احصائياً تعزى لکلاً من: الخبرة، البرامج التدريبية، المؤهل العلمي لعينة البحث. وعليه أوصت الدراسة الحالية بتضمين مبادئ الاستقصاء في برامج التطوير المهني للمعلمين، مع الأخذ بالاعتبار حاجات معلمي العلوم التي تسهم في ربط الخبرات التدريسية بمحتوى برامج التطوير المهني.
بن صالح المتشري, سعيد, & حسن الغامدي, عبدالمنعم. (2020). الحاجات المهنية المرتبطة بتضمين مبادئ التعلم القائم على الاستقصاء في برامج التطوير المهني لمعلمي العلوم بمنطقة الباحة. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 77(4), 633-672. doi: 10.21608/mkmgt.2020.236251
MLA
سعيد بن صالح المتشري; عبدالمنعم حسن الغامدي. "الحاجات المهنية المرتبطة بتضمين مبادئ التعلم القائم على الاستقصاء في برامج التطوير المهني لمعلمي العلوم بمنطقة الباحة". مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 77, 4, 2020, 633-672. doi: 10.21608/mkmgt.2020.236251
HARVARD
بن صالح المتشري, سعيد, حسن الغامدي, عبدالمنعم. (2020). 'الحاجات المهنية المرتبطة بتضمين مبادئ التعلم القائم على الاستقصاء في برامج التطوير المهني لمعلمي العلوم بمنطقة الباحة', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 77(4), pp. 633-672. doi: 10.21608/mkmgt.2020.236251
VANCOUVER
بن صالح المتشري, سعيد, حسن الغامدي, عبدالمنعم. الحاجات المهنية المرتبطة بتضمين مبادئ التعلم القائم على الاستقصاء في برامج التطوير المهني لمعلمي العلوم بمنطقة الباحة. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2020; 77(4): 633-672. doi: 10.21608/mkmgt.2020.236251