الحاجات المهنية المرتبطة بتضمين مبادئ التعلم القائم على الاستقصاء في برامج التطوير المهني لمعلمي العلوم بمنطقة الباحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة للکشف عن درجة الحاجة لتضمين مبادئ الاستقصاء العلمي في برامج التطوير المهني لمعلمي العلوم بمنطقة الباحة. استخدم الباحثان الاستبانة الالکترونية التي تم تطويرها بالاعتماد على دراسة الأدبيات السابقة وبشکل رئيسي دراسة هارلن واليند Harlen &Allende (2009) ، کما تم التأکد من صدق الأداة وثباتها. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة البحث من 60 معلماً ومشرفاً بمنطقة الباحة. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة الحاجة لتضمين مبادئ الاستقصاء في برامج التطوير المهني لمعلمي العلوم کانت بمتوسطات کبيرة في محاور الأهداف والمحتوى والأدوات المساندة للتعلم القائم على الاستقصاء. بينما کانت الحاجة بمتوسط عام کبيرة جداً فيما يتعلق بمحور تقويم الاستقصاء في برامج التطوير المهني. کما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق دالة احصائياً تعزى لکلاً من: الخبرة، البرامج التدريبية، المؤهل العلمي لعينة البحث. وعليه أوصت الدراسة الحالية بتضمين مبادئ الاستقصاء في برامج التطوير المهني للمعلمين، مع الأخذ بالاعتبار حاجات معلمي العلوم التي تسهم في ربط الخبرات التدريسية بمحتوى برامج التطوير المهني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية