تفعيل إستخدام المنصات التعليمية فى إدارة أزمات التعليم قبل الجامعي بدولة الکويت لمواکبة جائحة کورونا 2020

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد المعهد العالى للفنون المسرحية – الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف واقع ﺗﻔﻌﻴـﻞ إستخدام المنصات التعليمية، وأهم التحديات التي تواجهه، ولاسيما تلک التحديات المرتبطة بظروف جائحة کورونا 2020،والتعرف على دور الإدارة المدرسية في تفعيل إستخدام المنصات التعليمية في مدارس التعليم قبل الجامعي في دولة الکويت من وجهة نظر المديرين والمعلمين،والوقوف على معني واضح ومحدد لإستخدام المنصات التعليمية والتعرف علي عناصرها الأساسية، ووضع متطلبات لتفعيل إستخدام المنصات التعليمية فى إدارة أزمات التعليم قبل الجامعي لمواکبة جائحة کورونا 2020 بدولة الکويت،والتوصل إلى الآليات لإستخدام المنصات التعليمية في دولة الکويت لمواکبة جائحة کورونا 2020 تلاءم أوضاعنا الحالية والمستقبلية،و التعرف على الدلالة الإحصائية في تقديرات أفراد عينة الدراسة لدور الإدارة العليا في تفعيل إستخدام المنصات التعليمية في مدارس التعليم قبل الجامعي في دولة الکويت، وأوصت الدراسة بضرورة وضع خطة محددة بوضوح لها بداية ونهاية، بها إرشادات حول تطوير کل عنصر من عناصرها مستقبلا وفق أهداف وغايات محددة، والعمل على نشر الوعي بين العاملين في وزارة التربية بدولة الکويت حول أهمية المنصات التعليمية وکذلک أولياء الآمور، والعمل على توفير البنية التحتية وفقًا للخطة المطروحة بدءا من الوزارة إلى آليات التفعيل فى المدارس والمنازل، وتوفير الأجهزة والبرامج، ووضَعْ برنامجاً واضحاً يحتوي على إجراءات إلزامية ،وتطبيق المنصات التعليمية بشـکل محـدود فى مناطق وزارة التربية بدولة الکويت، بالإضافة إلى إعداد کتيب إرشادي يوضح آليات تفعيل إستخدام المنصات التعليمية يطرح کل عام ويطور نتيجة للتطورات التي تتم على المنصة،والاستفادة من الخبرات الأجنبية والعربية فى المنصات التعليمية الإلکترونية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية