الأمن النفسي وعلاقته بالدافعية للإنجاز والاتجاه نحو المدرسة لدى طالبات المرحلة الثانوية (الصف الأول والثالث الثانوي)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بکلية التربية النوعيه ـ جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى:

التعرف على العلاقة بين الأمن النفسي والدافعية للإنجاز والاتجاه نحو المدرسة لدى طالبات (الأول والثالث).
التعرف على مستوى الشعور بالأمن النفسي لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية (الصف الأول والثالث).
التعرف على مستوى الدافع للإنجاز لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية (الصف الأول والثالث).
التعرف على مستوى الاتجاه نحو المدرسة لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية (الصف الأول والثالث).

وتمثلت عينة الدراسة في (120) طالبة، (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي، (60) طالبة من طالبات الصف الثالث الثانوي بمدرسة أم المؤمنين الثانوية للبنات بمحافظة دمياط، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي "الارتباطي"، واستخدمت الباحثة مقياس الأمن النفسي (إعداد الباحثة)، ومقياس الدافع للإنجاز (إعداد الباحثة)، ومقياس الاتجاه نحو المدرسة اعداد أ.د/ فاروق موسى.
أسفرت نتائج الدراسة عن:-

وجود علاقة ارتباطية بين الأمن النفسي والدافع للإنجاز والاتجاه نحو المدرسة(الصف الأول والثالث).
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات الصف الأول الثانوي وطالبات الصف الثالث الثانوي في مقياس الأمن النفسي لصالح الصف الأول الثانوي.
وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات طالبات الصف الأول الثانوي وطالبات الصف الثالث الثانوي في مقياس الدافعية للإنجاز لصالح الصف الأول الثانوي.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات الصف الأول الثانوي وطالبات الصف الثالث الثانوي في مقياس الاتجاه نحو المدرسة (بأبعاده المختلفة) لصالح طالبات الصف الأول الثانوي.

الموضوعات الرئيسية