أثر استخدام استراتيجية الصف المعکوس في التحصيل الأکاديمي والدافعية نحو تعلم مقرر الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية لدى طلاب الصف الأول المتوسط في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج والتدريس المشارک ـ جامعة شقراء کلية التربية بمحافظة الدوادمي المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على  أثر استخدام استراتيجية الصف المعکوس في التحصيل الأکاديمي والدافعية نحو تعلم مقرر الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية لدى طلاب الصف الأول المتوسط في المملکة العربية السعودية, للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1437/1438 هـ. تکونت عينة الدراسة من (52) طالباً من الصف الأول متوسط في مدرسة بدر المتوسطة بمحافظة الدوادمي، موزعين على مجموعتين متکافئتين ,الأولى تجريبية درست مواضيع مقرر الدراسات الاجتماعية باستخدام استراتيجية الصف المعکوس, والثانية ضابطة درست من خلال أسلوب التعليم الاعتيادي.
 جُمعت بيانات الدراسة باستخدام اختبار تحصيلي, ومقياس للدافعية , وعند جمع البيانات وتحليلها إحصائيا تبينت النتائج الآتية:
يوجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة (α = 0.05) بين العلامات الکلية للطلبة تعزى إلى أثر التدريس باستخدام استراتيجية الصف المعکوس على التحصيل الأکاديمي والدافعية نحو تعلم مقرر الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية، وهذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية