فاعلية الأنشطة التعليمية بمکعبات البرمجة الملموسة القائمة على نموذج التعلم البنائى فى تنمية بعض مهارات التفکير الحسابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الى الکشف عن فاعلية الانشطة التعليمية بمکعبات البرمجة الملموسة القائمة على نموذج التعلم البنائى فى تنمية مهارات التفکير الحسابى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.
وقد استخدمت الباحثة التصميم التجريبى ذى ثلاث مجموعات (ضابطة وتجريبيتين) مع التطبيق القبلى والبعدى لادوات البحث، باستخدام منهج البحث التجريبى مع تحديد المتغير المستقلة (مکعبات البرمجة الملموسة (روبوت) والمتغيرات التابع متمثل فى (مهارات التفکير الحسابى).
 تم إعداد مادة المعالجة التجريبية للبحث متمثلة فى (مکعبات البرمجة الملموسة، وروبوت على شکل عربية  ومتاهة) وأدوات البحث التى تمثلت فى (قائمة بمهارات التفکير الحسابى(أربع محاور) وإختبار التفکير الحسابى وجاء على أربع بنود ( الترميز والتجريد – حل المشکلات – الخوارزميات – جمل برمجية) وبطاقة ملاحظة الأداء، طبق البحث على عينة من الأطفال (8-9) سنوات مکونة من (12) تلميذ وتلميذة وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات (ضابطة، وتجريبيتين) تناولت المجموعة الضابطة مفاهيم ومهارات التفکير الحسابى بالطريقة التقليدية فى حين استخدمت المجموعتين التجربيتين مکعبات البرمجة الملموسة فى حل مشکلة الخروج من المتاهة  التجربية الأولى کانت متعاونة والثانية متنافسة، تم اجراء المعالجة الإحصائية لنتائج التطبيق (القبلى/بعدى).
وجاءت النتائج مؤکدة على وجود فروق ذى دلالة احصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعتين التجريبيتن  فى اختبار التفکير الحسابى لصالح المجموعتين التجربيتين کما أکدت النتائج على وجود فروق ذي دلالة احصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبيتن فى کل من اختبار التفکير الحسابى وبطاقة ملاحظة الأداء لصالح التطبيق البعدى للمجموعة المتعاونة.
وبهذا جاءت نتائج البحث مؤکدة على فاعلية مکعبات البرمجة الملموسة فى تنمية مهارات التفکير الحسابى لتلاميذ المرحلة الإبتدائية

الموضوعات الرئيسية