أثر نمطى التعلم المدمج الدوار (المقلوب/ المتناوب) القائم على نظام إدارة التعلم Blackboard على تنمية مهارات الحاسب الآلى والاتجاه نحو بيئة التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم والمعلومات جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز مدرس تکنولوجيا التعليم والمعلومات کلية البنات- جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس أثر نمطى التعلم المدمج الدوار (المقلوب/ المتناوب) القائم على نظام إدارة التعلم Blackboard على تنمية مهارات الحاسب الآلى والاتجاه نحو بيئة التعلم، وتمثلت مشکلة البحث في عدم قدرة الطالبات على إنتاج العروض التقديمية الإلکترونية  ووجود اتجاهات سلبية نحو بيئة التعلم، وتکونت عينة البحث من طالبات المستوى الأول من قسم رياض الأطفال والبالغ عددهم (30) طالبة ويمثلون المجموعة التجريبية الأولى (التي درست بنمط التعلم المقلوب)، وطالبات التربية الخاصة في المستوى الثالث والبالغ عددهم (30) ويمثلون المجموعة التجريبة الثانية (التي درست بنمط التعلم المتناوب الدوار)، حيث يدرسن الطالبات مقرر الحاسب الآلى واستخداماته في التدريس في المستويين الأول والثالث، وتم وضعهم في مجموعتين تجريبيتين وفقاً لطبيعة البحث وأهدافه، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي في سرد الأدبيات التربية والدراسات السابقة، والمنهج شبه التجريبي في تطبيق تجربة البحث، وطبقت أدوات (الاختبار التحصيلي - بطاقة الملاحظة – مقياس الاتجاه) على عينة البحث قبلياً وبعدياً بعد ضبط صدقهم وثباتهم، وطبقت التجربة في  الفصل الدراسي الثاني لعام 2016/2017م.
       وبعد معالجة البيانات الناتجة عن تطبيق أدوات البحث توصلت نتائج البحث إلى وجود فاعلية لنمطي التعلم المدمج الدوار (المقلوب/ المتناوب) في تنمية مهارات الحاسب الآلى على الجوانب المعرفية والمهارية والاتجاه نحو بيئة التعلم؛ إلا أن المجموعة التجريبية الأولى التي درست بنمط التعلم المقلوب تفوق على المجموعة التجريبية الثانية التي درست بنمط التعلم المتناوب الدوار، وجاءت أهم التوصيات: ضرورة إعداد برامج تدريبية للطالبات أثناء الإجازات لتنمية الجوانب المعرفية والأدائية للعديد من المهارات التي تنمي الجانب الإبداعي لهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية