فعالية الذات والأداء التدريسي لدى المعلمين في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التعليمى بکلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر

المستخلص

         استهدفت الدراسة الکشف عن الفروق بين المعلمين في فعالية الذات تبعاً لبعض المتغيرات "نوع التعليم – التخصص – الخبرة التدريسية".وأيضاً الکشف عن الفروق بين المعلمين في الأداء التدريسي تبعاً لبعض المتغيرات "نوع التعليم – التخصص – الخبرة التدريسية". وتکونت العينة  من 250 معلماً من معلمى المرحلة الابتدائية و المشارکون في الدراسة من "معلمي الأزهر وعددهم(85) معلماً، ومعلمي المدارس الحکومية وعددهم(81) معلماً، ومعلمي المدارس الخاصة "وعددهم(84) معلماً.وبعد التأکد من الخصائص السيکومترية للأدوات (مقياس الفاعلية الذاتية التدريسية, ومقياس الأداء التدريسى) تم جمع البيانات وتحليلها باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS ، و أشارت النتائج إلى عدم وجود  فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات معلمى المدارس فى ضوء نوع التعليم على مقياس الفعالية الذاتية للمعلمين. وأيضاً عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات معلمى المدارس فى ضوء التخصص على مقياس الفعالية الذاتية اللمعلمين. ووجود فروق في الفعالية الذاتية للمعلمين ترجع لمتغير الخبرة وتعزى هذه الفروق لصالح المجموعة الأعلى متوسط حسابي وهي مجموعة الخبرة الأکثر من خمسةعشر سنوات ثم من خمس إلى خمس عشرة ثم الأقل من خمس سنوات. وأيضاً عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات معلمى المدارس فى ضوء نوع التعليم على مقياس الأداء التدريسى. کذلک عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات معلمى المدارس فى ضوء التخصص على مقياس الأداء التدريسى.وکذلک عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات معلمى المدارس فى ضوء الخبرة على مقياس الأداء التدريسى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية