دور برامج الحماية الاجتماعية فى سد احتياجات الأسر الفقيرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم الاجتماع - کلية الدراسات الانسانية – جامعة الازهر

المستخلص

هدف البحث تحديد درجة معرفة عينة الدراسة من أرباب الأسر ببرامج الحماية الاجتماعية التي تقدمها الحکومة والمنظمات الأهلية، ودرجة استفادتهم منها، ورضاهم عنها، ومعوقات استفادتهم منها، ودور هذه البرامج في إشباع حاجات الأسر الفقيرة. ومعنوية العلاقة بين المتغيرات المستقلة المدروسة وبين معرفة المبحوثين ببرامج الحماية الاجتماعية واستفادتهم منها.
وتعد هذه الدراسه من الدراسات الوصفيه التى اعتمدت على منهج المسح الاجتماعى بالعينه و أجري هذا البحث بمحافظة الجيزة وهي إحدى محافظات القاهرة الکبرى وتجمع بين الحضر ممثلاً في أحياء مدينة الجيزة، والريف ممثلاً في القرى التابعة لمراکز المحافظة، وقد تم اختيار وحدة المشابک الإجتماعية التابعه لوزاره التضامن الاجتماعى بإدارة بولاق الدکرور والتي تقدم أنشطة الحماية الإجتماعية الحکومية للريفيين الفقراء من أبناء القرى المجاورة، وکذلک تم الاختيار لجمعيه التقوى وهي تمثل الأنشطة الأهلية التي تقدم برامج الحماية الاجتماعية للريفيين الفقراء بالقري المجاورة لها وتم اختيار عينة عشوائية من بين المسجلين في کشوف مکتب وحده المشابک الاجتماعيه  وجمعيه التقوى ا لمستهدفين والمستحقين لهذا الدعم، حيث بلغ حجم العينة ( 150) أسرة تم استبيان رب الأسرة سواء کان الزوج أو الزوجة وجُمعت البيانات باستخدام استمارة تم إعدادها لهذا الغرض بالمقابلة الشخصية مع أرباب الأسر المدروسة، وذلک خلال شهري يناير وفبراير 2019، وبعد جمع البيانات تم تفريغها وتحليلها احصائياً باستخدام التکرارات والنسب المئوية، والمتوسط الموزون (المرجح)، ومعامل الارتباط البسيط لبيرسون، واختبار مربع کاي.
وجاءت أهم النتائج علي النحو التالي:
-       ما يزيد عن نصف المبحوثين (51,3% ) معرفتهم منخفضة ببرامج الحماية الاجتماعية الحکومية، بينما( 28,7% ) معرفتهم منخفضة ببرامج الحماية الاجتماعية الأهلية.
-       ما يقرب من ربع المبحوثين (24%) استفادتهم مرتفعة ببرامج الحماية الاجتماعية الحکومية، بينما (6,7%) استفادتهم مرتفعة من برامج الحماية الاجتماعية الأهلية.
-       ما يزيد عن نصف المبحوثين 53,3% رضاهم منخفض عن برامج الحماية الإجتماعية الحکومية، بينما 7% رضاهم منخفض عن برامج الحماية الاجتماعية الأهلية.
-       أهم معوقات الاستفادة من برامج الحماية الاجتماعية الحکومية: الفساد الإداري، الواسطة والمحسوبية، تعقيد الإجراءات، عدم وجود معايير لتحديد مستحقي الإعانات.
-       بينما کانت أهم معوقات الإستفادة من البرامج الأهلية: المجاملة والمحسوبية، نقص التمويل، عدم القدرة علي استدامة الخدمات، تعقيد الإجراءات، الخجل من الحصول علي الإعانات.
-       تحددت أهم إسهامات برامج الحماية الإجتماعية في إشباع حاجات الأسر المدروسة فى توفير الرعاية الصحية، المساعدة في استکمال تعليم الأبناء، تماسک الأسرة واستقرارها، زيادة روح التکافل في المجتمع، تنمية روح المواطنة والإنتماء، الحد من التسرب من التعليم، الحد من تشغيل الأطفال، الحد من زواج الإناث في سن مبکرة.
-       تبين معنوية العلاقة بين متغيري: الحالة المهنية، والحالة التعليمية لرب الأسرة، وبين معرفتهم ببرامج الحماية الإجتماعية الحکومية.
بينما کانت العلاقة معنوية بين متغيرات: الدخل الشهري، وحجم الحيازة الزراعية، وإجمالي الإنفاق الشهري، والحالة التعليمية وبين استفادتهم من هذه البرامج الحکومية.

الموضوعات الرئيسية