التنافر المعرفي وعلاقته بتنظيم الذات الأکاديمي لدى طالبات الجامعة بمصر والمملکة العربية السعودية (دراسة عبر ثقافية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس بجامعتي الجوف بالمملکة العربية السعودية،والأزهر الشريف بالقاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين التنافر المعرفي وتنظيم الذات الأکاديمي لدى طالبات الجامعة بمصر والمملکة العربية السعودية للعام الجامعي 2020/2021، ودراسة الفروق في التنافر المعرفي وتنظيم الذات الأکاديمي وفقا لمتغير الجنسية. وتکونت عينة البحث من (335) طالبة من طالبات الجامعة بمصر والمملکة العربية السعودية، وتم استخدام المنهج الوصفي، واشتملت أدوات البحث على مقياس التنافر المعرفي (اعداد / عمر عطا الله العظامات) ومقياس تنظيم الذات الأکاديمي (اعداد/ صالح عليان دادرکه)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة عکسية دالة إحصائيا بين التنافر المعرفي وتنظيم الذات الأکاديمي، وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات العينة تبعا لاختلاف الجنسية (مصرية – سعودية) على مقياس التنافر المعرفي في أبعاده: السيطرة على المشاعر، والتکيف الشخصي، والتنشئة الاجتماعية، وفي درجته الکلية، لصالح العينة المصرية، وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات العينة تبعا لاختلاف الجنسية (مصرية – سعودية) على مقياس تنظيم الذات الأکاديمي في الأبعاد: تنظيم الذات، والتحکم في تنظيم الذات، التخطيط ووضع الأهداف، والتقييم، وطلب المساعدة ،والدرجة الکلية لصالح العينة السعودية، واختتم البحث بتقديم بعض التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية