فاعلية استخدام الأجهزة الذکية عبر التعلم النقال في تنمية المواطنة الرقمية والمهارات العملية في مقرر الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في محافظة أملج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المملکة العربية السعودية وزارة التعليم جامعة طيبة کلية التربية قسم تقنيات تعليم

2 أستاذ تقنيات التعليم المشارک – کلية التربية – جامعة طيبة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام الأجهزة الذکية عبر التعلم النقال في تنمية کل من المواطنة الرقمية، وتنمية المهارات العملية بمقرر الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمحافظة أملج، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج شبه التجريبي، وتم تطبيق أداة الاستبانة، وبطاقة الملاحظة، وبلغت حجم العينة (35) طالبًا بالصف الثالث بمتوسطة الحوراء التابعة لتعليم محافظة أملج، وتم اختيار المدرسة بصورة قصدية لعمل الباحث بها، وبلغ عدد أفراد المجموعة التجريبية (18) طالبًا درست باستخدام الأجهزة الذکية عبر التعلم النقال، والآخر کمجموعة ضابطة وعدد أفرادها (17) طالبًا درست بالطريقة الاعتيادية.
وخلصت الدراسة لمجموعة من النتائج، أن استخدام الأجهزة الذکية عبر التعلم النقال في التدريس حقق مستوى عالي من الفاعلية في زيادة وتنمية مستوى المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة، ووجودُ فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية، والضابطة في التطبيق البَعدي لاستبانة المواطنة الرقمية في جميع أبعادها وعلى المستوى الکلي لصالح طلاب المجموعة التجريبية، کما أکدت أن استخدام الأجهزة الذکية عبر التعلم النقال في التدريس حقق مستوى عالي من الفاعلية العلمية في تنمية المهارات العملية في الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة المتوسطة. ووجودُ فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية، والضابطة في التطبيق البَعدي لبطاقة ملاحظة المهارات العملية في الحاسب الآلي لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
وتوصى الدراسة بضرورة توجيه المسؤولين عن المناهج والمقررات الدراسية بوزارة التعليم، لتبني مشروع لتطويرها من خلال إنتاج العديد من التطبيقات التربوية للأجهزة الذکية باستخدام تطبيق التعليم النقال على أن تکون تلک التطبيقات مدعمة بالنصوص المکتوبة والصور والفيديو ومواقع التواصل الاجتماعي، لتحقيق المرونة في الاتصال والتواصل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية