تقدير الذات وعلاقته بالتنمر خلال مرحلة التعليم الثانوي لدى طلبة جامعة حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير في الإرشاد النفسي المدرسي من کلية التربية في جامعة حائل

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة العلاقة بين تقدير الذات وعلاقته بالتنمر خلال مرحلة التعليم الثانوي لدى طلبة جامعة حائل، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية:
استمارة البيانات الديموغرافية للمستجيبين (الجنس، العمر، المعدل، الکلية، التعرض للتنمر خلال مرحلة الدراسة الثانوية) ومقياس تقدير الذات يتکون من 35 فقرة. ومقياس التنمر والبالغ عددها 27 فقرة. وتم تطبيق الدراسة على (741) طالب وطالبة من طلبة جامعة حائل وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
-1 ارتفاع مستوى تقدير الذات لدى طلبة جامعة حائل.
-2يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين تقدير الذات والتنمر لدى طلبة جامعة حائل.
-3 توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة حول درجة التنمر تعزى لمتغير الجنس، وکانت الفروق لصالح الذکور.
-4 توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة حول درجة التنمر تعزى لمتغير العمر، ولقد کانت الفروق لصالح الفئة العمرية (26-34).
-5 توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة في تقدير الذات حسب المرحلة الدراسية التي حدث فيها التنمر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية