أثر استخدام استراتيجية الـمَهَامّ الـمُجَزَّأة في تدريس اللُّغَة العَرَبِيَّة على تنمية التحصيل اللُّغَوِيّ والانهماک في التَّـعَـلُّم لدى طالبات المرحلة الـمُتَوَسِّطَة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيدة بقسم التربية کلية العلوم والآداب بشرورة_ جامعة نجران بالمملکة العَرَبِيَّة السُّعُودِيَّة

المستخلص

هدف البحث إلى التَّـعَرُّف على أثر استخدام استراتيجية الـمَهَامّ الـمُجَزَّأة في تدريس اللُّغَة العَرَبِيَّة على تنمية التحصيل اللُّغَوِيّ والانهماک في التَّـعَـلُّم لدى طالبات المرحلة الـمُتَوَسِّطَة، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي المعتمد على التصميم شبه التجريبي بالمجموعتين: التجريبية والضابطة مع التطبيق القَبْلِيّ والبَعْدِيّ، وحُدِّدَت ممارسات الانهماک في التَّـعَـلُّم اللازمة لطالبات الصف الثاني المتوسط، ثم أَعَدَّت الباحثة أداتي البحث ومواده التعليمية، وهي: اختبار التحصيل اللُّغَوِيّ، ومقياس الانهماک في التَّـعَـلُّم. کما أُعدّ دليل الـمُعَلِّمة لتدريس وَحْدَة " قضايا الشباب" وَفْقَ استراتيجية الـمَهَامّ الـمُجَزَّأة، وبعد التحقق من صدق الأدوات وثباتها طُبقت على عينة عشوائية من طالبات الصف الثاني المتوسط مُکَوَّنة من (66) طالبة قسمن إلى مجموعتين: تجريبية بلغ عددها (33) طالبة درسن وَفْقَ استراتيجية الـمَهَامّ الـمُجَزَّأة، وضابطة بلغ عددها (33) طالبة درسن بالطريقة المعتادة، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحْصَائيًّا عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتَينِ: التجريبيَّة والضابطة في التطبيق البَعْدِيّ لاختبار التحصيل اللُّغَوِيّ ومقياس الانهماک في التَّـعَـلُّم لصالح المجموعة التجريبية، وکذلک وجود أثر مرتفع لاستخدام استراتيجية الـمَهَامّ الـمُجَزَّأة في تدريس اللُّغَة العَرَبِيَّة على تنمية التحصيل اللُّغَوِيّ والانهماک في التَّـعَـلُّم لدى طالبات المجموعة التجريبية، وفي ضوء ذلک تم وضع بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية