تقويم الأداء الکتابي لطالبات الصف الثالث الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير الآداب في مناهج وطرق تدريس اللغة العربية بتقدير ممتاز، من جامعة الملک سعود، کلية التربية. بمدينة الرياض، بالمملکة العربية

المستخلص

هدف البحث إلى تقويم الأداء الکتابي لطالبات الصف الثالث الثانوي في مدينة الرياض في مجالين من مجالات الکتابة: مجال مهارات المضمون والأفکار، ومجال مهارات الشکل والتنظيم، والکشف عنما إذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء الکتابي تعزى لمتغيري: مفهوم الذات اللغوية، والتخصص. ولتحقيق هذا الهدف المرکزي استُخدم المنهج الوصفي/التحليلي؛ کما اُستخدمت أداة لقياس الأداء الکتابي للطالبات، ومقياس لمفهوم الذات اللغوية. وبلغت عينة البحث(370 طالبة)، يدرسن في الصف الثالث الثانوي في المدارس الحکومية في مدينة الرياض، تم اختيارهن بطريقة عشوائية. وأظهرت نتائج البحث أن مستوى الأداء الکتابي لطالبات الصف الثالث الثانوي بشکل عام(مقبول)؛ بمتوسط حسابي(1.86)، وانحراف معياري(0.82). أما مستوى أدائهن في مجال مهارات المضمون والأفکار فـ(ضعيف)؛ بمتوسط حسابي(1.36)، وانحراف معياري(0.91)، وفي مجال مهارات الشکل والتنظيم(مقبول)؛ بمتوسط حسابي(2.37)، وانحراف معياري(0.80). کما بينت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء الکتابي لطالبات الصف الثالث الثانوي تُعزى لمفهوم الذات اللغوية؛ في حين کشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لاختلاف التخصص، لصالح طالبات التخصص العلمي. وبناء على تلک النتائج، خلُص البحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات العلاقة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية