هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من مدى فعالية برنامج إرشادى نفسى دينى لتنمية الثقة بالنفس لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية العامة، وتضمنت عينة الدراسة 20 طالبا من طلاب الصف الثانى الثانوى، وتراوح عمر العينة من 16.5 – 17.5 سنة، وقسموا إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (ن = 10) ومجموعة ضابطة (ن = 10)، وتم استخدام الأدوات التالية: برنامج إرشادى نفسى دينى (إعداد الباحث) ومقياس الثقة بالنفس (إعداد الباحث)، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرتب للتطبيق القبلى والبعدى فى الثقة بالنفس لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدى، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية والضابطة فى الثقة بالنفس لصالح المجموعة التجريبية، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج الإرشادى مباشرة (التطبيق البعدى) وبعد نهاية شهرين من تطبيقه (المتابعة) فى الثقة بالنفس، وتم تفسير نتائج هذه الدراسة فى ضوء ما توصلت إليه الکتابات النظرية والدراسات السابقة، وتبع ذلک ما أثارته الدراسة الحالية من توصيات وما اقترح من موضوعات لدراسات تالية.
محمود أحمد درويش, رمضان. (2018). فعالية برنامج إرشادى نفسى دينى لتنمية الثقة بالنفس لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية العامة. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 72(3), 107-166. doi: 10.21608/mkmgt.2018.239086
MLA
رمضان محمود أحمد درويش. "فعالية برنامج إرشادى نفسى دينى لتنمية الثقة بالنفس لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية العامة", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 72, 3, 2018, 107-166. doi: 10.21608/mkmgt.2018.239086
HARVARD
محمود أحمد درويش, رمضان. (2018). 'فعالية برنامج إرشادى نفسى دينى لتنمية الثقة بالنفس لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية العامة', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 72(3), pp. 107-166. doi: 10.21608/mkmgt.2018.239086
VANCOUVER
محمود أحمد درويش, رمضان. فعالية برنامج إرشادى نفسى دينى لتنمية الثقة بالنفس لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية العامة. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2018; 72(3): 107-166. doi: 10.21608/mkmgt.2018.239086