أثر أساليب التعلم وفعالية الذات الأکاديمية في جودة الحياة لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بکلية التربية- جامعة الأزهر بالقاهرة قسم علم النفس التعليمي

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية التحقق من اختلاف کل من أساليب التعلم (بصري – سمعي- حرکي) وفعالية الذات الأکاديمية (منخفضة – مرتفعة) وکذلک أثر التفاعل بينهما في جودة الحياة وأبعادها (جودة الحياة الأسرية- جودة الحياة النفسية- جودة التعليم – جودة الحياة العامة)، وتکونت عينة الدراسة من (300) طالب من طلاب کلية التربية والآداب (المستوى الثاني)، جامعة الحدود الشمالية بعرعر- المملکة العربية السعودية، من تخصصات (الدراسات الاسلامية- اللغة العربية – التربية الخاصة- اللغات والترجمة)، وتم استخدام الأدوات الأتية1- مقياس أساليب التعلم من إعداد الباحث 2- مقياس فعالية الذات الأکاديمية من إعداد الباحث 3- مقياس جودة الحياة من إعداد الباحث، ومن خلال استخدام اختبار(ت ) وتحليل التباين 3×2 توصلت الدراسة للنتائج الاتية :1- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين أساليب التعلم (بصري – سمعي- حرکي) في جودة الحياة بأبعادها(جودة الحياة الأسرية- جودة الحياة النفسية- جودة التعليم – جودة الحياة العامة)2- وجود فروق دالة إحصائيا لصالح ذوي فعالية الذات الأکاديمية المرتفعة في جودة الحياة وأبعادها 3- وجود أثر دال إحصائياً للتفاعل بين أساليب التعلم (بصري – سمعي – حرکي) وفعالية الذات الأکاديمية (منخفضة – مرتفعة ) في جودة الحياة وأبعادها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية