الضغوط النفسية وعلاقتها بجودة الحياة لدي طالبات الجامعة المعاقات حرکياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم علم النفس کلية الآداب – جامعة الفيوم

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الفروق بين الطالبات المعاقات حرکيا والعاديات في کل من الضغوط النفسية وجودة الحياة، کما يهدف إلى التعرف على الفروق بين الطالبات المعاقات حرکيا في الضغوط النفسية وجودة الحياة في ضوء متغير التخصص، وقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي المقارن، وتکونت عينة البحث من (60) من طالبات الجامعة بواقع (30 ) من العاديات، و(30) من المعاقات حرکيا مناصفة بين التخصصات العلمية والأدبية وتراوحت أعمارهن الزمنية ما بين (18 -20) سنة . وتم استخدام مقياس الضغوط النفسية (إعداد/ الباحثة) ومقياس جودة الحياة (إعداد شقير، 2009) وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الطالبات المعاقات حرکيا والعاديات في کل من الضغوط النفسية وجودة الحياة عند مستوى(0.01) في اتجاه ارتفاع الضغوط النفسية وانخفاض جودة الحياة لدى المعاقات حرکيا مقارنة بالعاديات . کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات الطالبات المعاقات حرکيا في کل من الضغوط النفسية وجودة الحياة عند مستوى ( 0.01) تبعا لنوع التخصص حيث ارتفعت درجات الضغوط النفسية لدى المعاقات حرکيا في التخصصات العلمية مقارنة بالتخصصات الأدبية . کما أظهرت النتائج وجود إنخفاض في درجات جودة الحياة لدى المعاقات حرکيا بالتخصصات العلمية مقارنة بالتخصصات الأدبية . کما اتضح وجود علاقة سالبة بين الضغوط النفسية وجودة الحياة لدى الطالبات المعاقات حرکيا . 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية