هدفت الدراسة إلى معرفة مدى فعالية برنامج تدريبي معرفي لمواجهة مشکلات الدمج الأکاديمي للأفراد من ذوي الإعاقة بالتعليم الجامعي التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوک . کما طبقت هذه الدراسة على عينة مکونة من (20) عضو هيئة تدريس بکلية التربية والآداب ممن يقومون بالتدريس لذوي الإعاقة البصرية بقسم التربية الخاصة بالکلية، وهي العينة التي خضعت لتطبيق البرنامج المقترح .وقد قامت الباحثة بإعداد استبيان مشکلات أعضاء هيئة التدريس مع الطلاب المعاقين بصرياً، وتم إعداد برنامج تدريبي معرفي لمواجهة المشکلات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس مع الطلاب المعاقين بصرياً وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة بين التطبيقين القبلي والبعدي لاستبيان مشکلات أعضاء هيئة التدريس مع الطلاب المعاقين بصرياً على عينة أعضاء هيئة التدريس وذلک في معظم أبعاد الاستبيان حيث جاءت الفروق بين التطبيقين القبلي والبعدي دالة عند مستوى 0.05 لصالح التطبيق البعدي وعدم وجود فروق ذات دلالة بين التطبيقين البعدي والتتبعي لاستبيان مشکلات أعضاء هيئة التدريس مع الطلاب المعاقين بصرياً مما يؤکد على فاعلية البرنامج
عاطف حلمي الشيمي, رضوى. (2018). فعالية برنامج تدريبي معرفي لمواجهة مشکلات أعضاء هيئة التدريس مع الطالبات المعاقات بصرياً. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 72(3), 403-436. doi: 10.21608/mkmgt.2018.239092
MLA
رضوى عاطف حلمي الشيمي. "فعالية برنامج تدريبي معرفي لمواجهة مشکلات أعضاء هيئة التدريس مع الطالبات المعاقات بصرياً", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 72, 3, 2018, 403-436. doi: 10.21608/mkmgt.2018.239092
HARVARD
عاطف حلمي الشيمي, رضوى. (2018). 'فعالية برنامج تدريبي معرفي لمواجهة مشکلات أعضاء هيئة التدريس مع الطالبات المعاقات بصرياً', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 72(3), pp. 403-436. doi: 10.21608/mkmgt.2018.239092
VANCOUVER
عاطف حلمي الشيمي, رضوى. فعالية برنامج تدريبي معرفي لمواجهة مشکلات أعضاء هيئة التدريس مع الطالبات المعاقات بصرياً. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2018; 72(3): 403-436. doi: 10.21608/mkmgt.2018.239092