الکفايات المهنية اللازمة لمعلمي المرحلة الثانوية في دولة الکويت في ضوء متطلبات التعليم عن بعد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية- الکويت

المستخلص

هدف البحث تعرف متطلبات التعليم عن بعد من خلال البحوث والدراسات والأدبيات، وتعرف الکفايات التعليمية التي تلبي متطلبات التعليم عن بعد، واستخدم البحث المنهج الوصفي القائم على جمع المعلومات حول قضية معينة لتفسيرها وتحليلها والوقوف على جوانبها المختلفة، وذلک للبحث في الکفايات المهنية، عن المضامين والمعاني التي تتضمن مبادئ نظرية أو تطبيقات عملية في تلبية متطلبات التعليم عن بعد، من المصادر المختلفة والمصادر الأولية والمراجع الحديثة، وتوظيفها في خدمة البحث والإجابة عن أسئلته، وتمثلت الحدود الموضوعية لهذا البحث في استنباط المفاهيم والأساليب المتعلقة بالکفايات المهنية اللازمة لمعلمي المرحلة الثانوية في دولة الکويت في ضوء متطلبات التعليم عن بعد، وتوصل البحث إلي أهمية الکفايات التکنولوجية لتتواکب مع متطلبات التعليم عن بعد وأهميتها في تلبية متطلبات المنظومة التعليمية في الظروف الاستثنائية، وأهمية تطوير منظومة الکفايات وتحديثها بصورة مستمرة لتتناسب مع المتغيرات العصرية التي يتعرض لها التعليم تبعا للمتغيرات العالمية خصوصا في ظروف الجوائح والأزمات الطارئة، مع الاستفادة من خبرات وتجارب بعض الدول في تطوير المنظومة التربوية فيما يرتبط بالتعليم عن بعد من استعراض الدراسات والبحوث السابقة، وأوصي البحث بالاستجابة السريعة للتفاعل مع الأزمات والکوارث حتى لا تتأثر العملية التعليمية بمثل هذه الظروف. مع السعي الدؤوب لتحديث وتطوير منظومة الکفايات بشکل دوري لمواجهة التغيرات العالمية والتي تؤثر علي جودة مخرجات التعليم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية