برنامج مقترح قائم على نظرية التواصل لعلاج بعض صعوبات تعلم القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث: محاولة علاج بعض صعوبات تعلم القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ؛(صعوبات الفهم ، صعوبا أداء المقروء) من خلال استخدام برنامج مقترح قائم على نظرية التواصل ، مستخدما بعض الاستراتيجيات وطرق التدريس التي تتناسب مع نظرية التواصل ، ومهارات القراءة الجهرية.
# عينة البحث: تکونت عينة البحث من (35) تلميذاً وتلميذة من الصف السادس الابتدائي. تکونت العينة من مجموعة تجريبية واحدة. وتم التطبيق البرنامج المقترح في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2020، 2021 ، وتم تطبيق أدوات البحث للمجموعة التجريبية من خلال أدوات تمثلت في اختبار صعوبات القراءة الجهرية، بطاقة ملاحظة صعوبات أداء المقروء.
# متغيرات البحث:
اقتصر البحث على متغير مستقل واحد وهو برنامج مقترح قائم على نظرية التواصل، ومتغير تابع واحد وهو بعض صعوبات تعلم القراءة الجهرية؛ المتمثلة في (صعوبات أداء المقروء، صعوبات الفهم).
# أدوات البحث:
تمثلت أدوات البحث في أختبار صعوبات تعلم القراءة الجهرية ،بطاقة ملاحظة لملاحظة صعوبات أداء المقروء،برنامج مقترح قائم على نظرية التواصل اللغوي.
أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج المقترح في علاج بعض صعوبات تعلم القراءة الجهرية المتمثلة في (صعوبات أداء المقروء، صعوبات الفهم) لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
أوصى البحث بضرورة استخدام نظرية التواصل اللغوي في علاج صعوبات التعلم ،وکذلک في تنمية مهارات القراءة الجهرية في اللغة العربية ، کما أوصى باستخدامها في المواد الدراسية الأخرى، وکذلک اهتمام مخططي المناهج وطرق التدريس ومؤلفي کتب المقررات الدراسية باستخدام نظرية التواصل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية