إتجاهات أبحاث التربية المقارنة في جامعات جمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربيه الإسلاميه والمقارنة، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية

2 أستاذ الأصول الإسلامية للتربية المساعد، قسم التربيه الإسلاميه والمقارنة، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف اتجاهات أبحاث التربية المقارنة بالجامعات المصرية فيما يتعلق بـ (موضوعات المقارنة، والمنهجية البحثية، والأهداف، والنتائج)، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتکون مجتمع البحث من جميع الرسائل العلمية (الماجستير والدکتوراه) في تخصص التربية المقارنة بالجامعات المصرية. بينما تکونت عينة البحث من (30) رسالة علمية في تخصص التربية المقارنة بجامعات (عين شمس، والقاهرة، والأزهر، وسوهاج)، وذلک خلال الفترة من (2010-2020م)، وقد استخدمت الباحثة استمارة تحليل المحتوى کأداة للبحث؛ وذلک لمناسبتها لتحقيق أهداف البحث والإجابة عن أسئلته، وبعد التأکد من صدق وثبات استمارة تحليل المحتوى، تم تطبيقها على عينة البحث وأظهرت البيانات وجود تنوع ملحوظ للرسائل العلمية من حيث موضوعات المقارنة، والمنهجية البحثية مع وجود زيادة ملحوظة في المنهجين المقارن والوصفي على الترتيب، ومن حيث أنواع الأهداف التي سعت إلى تحقيقها، بالإضافة إلى أن النتائج التي توصلت إليها الرسائل العلمية مجدية، وتتسم بالواقعية، ومتناسبة مع الأهداف التي وضعت مسبقاً، ومحققة لها، کما اتضح أن بعض من تلک المتغيرات يتسم بالقوة والجودة، وهو ما ينبغي التأکيد عليه وتعزيزه وبعضها يتسم بالضعف والخلل وضعف الاهتمام، وهو ما يتطلب معالجة أوجه الضعف والخلل، وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها قدمت الباحثة عدة توصيات أبرزها قيام المسؤولين بأقسام الإدارة والتخطيط بإعداد خرائط بحثية في تخصص التربية المقارنة، لتوجيه الباحثين المستجدين إلى موضوعات ومشکلات وظيفية في التخصص تدعو إليها الحاجة ولم يتم تناولها من قبل، وذلک بالاستفادة من النتائج التحليلية للبحث الحالي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية