هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع توظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعي في التعليم في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (جامعة طيبة أنموذجاً) ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لوصف واقع توظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعي في التعليم بالجامعات السعودية، وتکونت عينة الدراسة من (210) عضواً من أعضاء هيئة التدريس في جامعة طيبة، في المملکة العربية السعودية، للعام الدراسي 1442/1443ه، وقد استخدم الباحث استبانة في جمع البيانات من العينة. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج التالية، أبرزها: أن درجة معرفة أعضاء هيئة التدريس بجامعة طيبة في توظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعي في التعليم بالجامعات السعودية جاءت في جميع المجالات بدرجة کبيرة، وأظهرت النتائج وجود فروق فردية في توظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعي في التعليم في الجامعات السعودية، وفقاً لمتغير الدرجة العلمية لصالح المحاضر على مجالات (أهمية تطبيقات الذکاء الاصطناعي)، بينما لم تظهر في النتائج فروق في المجالات وفقًا لمتغير درجة المعرفة، وعدم وجود فروق في توظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعي في التعليم في الجامعات السعودية وفقاً لمتغير الکلية، وعدم وجود فروق فردية في توظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعي في التعليم في الجامعات السعودية وفقاً لمتغير سنوات الخبرة، وعدم وجود فروق فردية في توظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعي في التعليم بالجامعات السعودية وفقاً لمتغير عدد التطبيقات على المجالات (أهمية تطبيقات الذکاء الاصطناعي)، ووجود فروق في مجال المعرفة لصالح مستخدم وأکثر من4 تطبيقات.
بن سلمان شريف الفيفي, حسن, & بن محمد أمين الدلالعة, أسامة. (2022). واقع توظيف تطبيقات تقنية الذکاء الاصطناعي في التعليم بالجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (جامعة طيبة أنموذجاً). مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 85(1), 717-795. doi: 10.21608/mkmgt.2022.119290.1157
MLA
حسن بن سلمان شريف الفيفي; أسامة بن محمد أمين الدلالعة. "واقع توظيف تطبيقات تقنية الذکاء الاصطناعي في التعليم بالجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (جامعة طيبة أنموذجاً)", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 85, 1, 2022, 717-795. doi: 10.21608/mkmgt.2022.119290.1157
HARVARD
بن سلمان شريف الفيفي, حسن, بن محمد أمين الدلالعة, أسامة. (2022). 'واقع توظيف تطبيقات تقنية الذکاء الاصطناعي في التعليم بالجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (جامعة طيبة أنموذجاً)', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 85(1), pp. 717-795. doi: 10.21608/mkmgt.2022.119290.1157
VANCOUVER
بن سلمان شريف الفيفي, حسن, بن محمد أمين الدلالعة, أسامة. واقع توظيف تطبيقات تقنية الذکاء الاصطناعي في التعليم بالجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (جامعة طيبة أنموذجاً). مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2022; 85(1): 717-795. doi: 10.21608/mkmgt.2022.119290.1157