واقع توظيف تطبيقات تقنية الذکاء الاصطناعي في التعليم بالجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (جامعة طيبة أنموذجاً)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تقنيات التعليم کلية التربية ــ جامعة طيبة

2 أستاذ تقنيات التعليم المشارک ـــ قسم تقنيات التعليم کلية التربية ــ جامعة طيبة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع توظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعي في التعليم في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (جامعة طيبة أنموذجاً)
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لوصف واقع توظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعي في التعليم بالجامعات السعودية، وتکونت عينة الدراسة من (210) عضواً من أعضاء هيئة التدريس في جامعة طيبة، في المملکة العربية السعودية، للعام الدراسي 1442/1443ه، وقد استخدم الباحث استبانة في جمع البيانات من العينة.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج التالية، أبرزها: أن درجة معرفة أعضاء هيئة التدريس بجامعة طيبة في توظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعي في التعليم بالجامعات السعودية جاءت في جميع المجالات بدرجة کبيرة، وأظهرت النتائج وجود فروق فردية في توظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعي في التعليم في الجامعات السعودية، وفقاً لمتغير الدرجة العلمية لصالح المحاضر على مجالات (أهمية تطبيقات الذکاء الاصطناعي)، بينما لم تظهر في النتائج فروق في المجالات وفقًا لمتغير درجة المعرفة، وعدم وجود فروق في توظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعي في التعليم في الجامعات السعودية وفقاً لمتغير الکلية، وعدم وجود فروق فردية في توظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعي في التعليم في الجامعات السعودية وفقاً لمتغير سنوات الخبرة، وعدم وجود فروق فردية في توظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعي في التعليم بالجامعات السعودية وفقاً لمتغير عدد التطبيقات على المجالات (أهمية تطبيقات الذکاء الاصطناعي)، ووجود فروق في مجال المعرفة لصالح مستخدم وأکثر من4 تطبيقات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية