فاعلية استخدام إستراتيجية التلعيب عبر مِنَصَّة البلاک بورد في تنمية أساليب حلِّ المشکلات التدريسية والاتِّجاه نحو مهنة التدريس لدى طالبات کلية التربية جامعة حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد، کلية التربية، جامعة حائل

المستخلص

يَهدُف البحث الحاليُّ إلى الکشف عن فاعلية استخدام إستراتيجية التلعيب عبر مِنَصَّة البلاک بورد في تنمية أساليب حلِّ المشکلات التدريسية، والاتِّجاه نحو مهنة التدريس، لدى الطالبات المعلِّمات بکلية التربية جامعة حائل، واستخدمت الباحثة في هذا البحث المنهج الوصفيَّ لمسح الأدبيَّات والدراسات ذات العلاقة، وبناء أدوات الدراسة، والمنهج التجريبيَّ ذا المجموعة الواحدة، مع قياس قبلي / بعدي؛ للتحقُّق من فاعلية المتغيِّر المستقِلِّ (أساليب التلعيب عبر مِنَصَّة البلاک بورد) على المتغيِّرينِ التابعين: (أساليب حلِّ المشکلات التدريسية، والاتِّجاه نحو مهنة التدريس). وتمثَّلت أدوات البحث في اختبار مواقفَ لقياس أساليب حلِّ المشکلات التدريسية، ومقياس الاتِّجاه نحو مهنة التدريس لدى الطالبات المعلِّمات بکلية التربية جامعة حائل، وتمثَّلت عيِّنة الدراسة في (22) طالبةً من کلية التربية بجامعة حائل، قُمن بدراسة مقرَّر (325 نهج) مشکلات في التدريس، مدعوم بعناصر التلعيب عبر مِنَصَّة البلاک بورد بشکل إلکترونيٍّ کامل في ظلِّ جائحة کورونا في العام الدراسيِّ 2020-2021، وتوصَّلت النتائج إلى أن إستراتيجية التلعيب عبر مِنَصَّة البلاک بورد ذاتُ فاعلية وتأثير کبير على تنمية أساليب حلِّ المشکلات التدريسية، والاتِّجاه الإيجابيِّ نحو مهنة التدريس لدى طالبات کلية التربية بجامعة حائل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية