جودة الحياة الوظيفية للقيادات المدرسية بمدينة الرياض في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 درجة ماجستير الآداب في الإدارة التربوية کلية التربية، جامعة الملک سعود المملکة العربية السعودية

2 أستاذ إدارة التعليم العالي المشارک قسم الإدارة التربوية، کلية التربية جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى جودة الحياة الوظيفية للقيادات المدرسية في مدينة الرياض بشکل عام، وسُبل تعزيزها، وکذلک التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية لمستوى جودة الحياة الوظيفية والتي تُعزى لمتغير الجنس، وسنوات الخبرة في القيادة المدرسية. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتکونت عينة الدراسة من (321) من قادة وقائدات المدارس الحکومية في مدينة الرياض، تم جمعها بطريقة عشوائية طبقية. کما استخدمت الاستبانة أداةً لجمع بيانات الدراسة، وقد تم التحقق من صدق وثبات أداة الدراسة. وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أبرزها: أن مستوى جودة الحياة الوظيفية للقيادات المدرسية في مدينة الرياض جاء بدرجة منخفضة، حيث يأتي بُعد العلاقات الإنسانية بالمرتبة الأولى، يليه بُعد البيئة المدرسية الآمنة والصحية، وبالمرتبة الثالثة يأتي بُعد التمکين والمشارکة في صنع واتخاذ القرار، ويأتي بُعد الترقية والتقدم الوظيفي بالمرتبة الرابعة بين أبعاد جودة الحياة الوظيفية، يليه بُعد الاستقرار والأمان الوظيفي، وفي الأخير يأتي بُعد الرواتب والمکافآت کأقل أبعاد مستوى جودة الحياة الوظيفية للقيادات المدرسية في مدينة الرياض.
الکلمات المفتاحية: جودة الحياة الوظيفية، القيادات المدرسية، اتخاذ القرار، الأمان الوظيفي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية