مدى توافر معايير القيادات في الجامعات السعودية من منظور التربية الإسلامية "جامعة شقراء نموذجاً "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تخصص أصول التربيه (التربية الإسلامية) قسم العلوم التربويه، کلية التربية بالمزاحمية، جامعة شقراء المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على مدى توافر معايير القيادات في الجامعات السعودية من منظور التربية الإسلامية بجامعة شقراء، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، وتم الاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت الدراسة على (92) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء موزعين وفق متغيرات (النوع/ التکليف بعمل إداري سابق/ الرتبة الوظيفية)، وأشارت النتائج إلى أن درجة توافر المعايير الشخصية في اختيار القيادات الجامعية بجامعة شقراء جاءت مرتفعة، وأن درجة توافر المعايير الوظيفية في اختيار القيادات الجامعية بجامعة شقراء جاءت مرتفعة، کما أشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع بينما وجدت فروق دالة إحصائياً في استجاباتهم تعزى لمتغير التکليف بعمل إداري سابق لصالح الذين لم يکلفوا بأعمال إدارية من قبل، وکذلک وجدت فروق دالة إحصائية في استجاباتهم تعزى لمتغير الرتبة الوظيفية لصالح الرتبة الأعلى.
هدفت الدراسة التعرف على مدى توافر معايير القيادات في الجامعات السعودية من منظور التربية الإسلامية بجامعة شقراء، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، وتم الاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت الدراسة على (92) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء موزعين وفق متغيرات (النوع/ التکليف بعمل إداري سابق/ الرتبة الوظيفية)، وأشارت النتائج إلى أن درجة توافر المعايير الشخصية في اختيار القيادات الجامعية بجامعة شقراء جاءت مرتفعة، وأن درجة توافر المعايير الوظيفية في اختيار القيادات الجامعية بجامعة شقراء جاءت مرتفعة، کما أشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية