فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية مهارات الکتابة الأدبية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية جامعة أم القرى کلية التربية- قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية مهارات الکتابة الأدبية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. ولتحقيق أهداف الدراسة فقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي المعتمد على مجموعتين تجريبية وضابطة، کما صمما لذلک عددًا من الأدوات والمواد البحثية، وهي: قائمة بمهارات الکتابة الأدبية، واختبار الکتابة الأدبية، والبرنامج القائم على استراتيجيات التفکير المتشعب، وتضمن دليل الطالب ودليل المعلم لتنفيذه. وتکونت عينة الدراسة من (55) طالبًا من طلاب الصف الثاني المتوسط في مدرسة الظهران المتوسطة بمدينة الظهران، حيث بلغ عدد طلاب المجموعة التجريبية (29) طالبًا، وبلغ عدد طلاب المجموعة الضابطة (26) طالبًا، وقد استخدم الباحثان عددًا من الأساليب والمعالجات الإحصائية للوصول إلى نتائج الدراسة، من أهمها: (اختبار مان وتني للمقارنة بين مجموعتين مستقلتين، واختبار ويلکوکسن للمقارنة بين مجموعتين مترابطتين، وحجم الأثر بواسطة معادلة مربع إيتا). وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (01.0) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار الکتابة الأدبية البعدي في کل محور على حدة، وفي مهارات الکتابة الأدبية مجتمعة لصالح المجموعة التجريبية، کما توصلت الدراسة إلى وجود دلالة عملية لتطبيق البرنامج القائم على استراتيجيات التفکير المتشعب. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، فقد أوصت بضرورة الاهتمام بمهارات الکتابة الأدبية، والعمل على تنميتها من خلال الاستراتيجيات والنماذج التدريسية الحديثة، والأنشطة المتنوعة المناسبة، کما أوصت الدراسة أيضًا مخططي مناهج تعليم اللغة العربية ببنائها وتنظيم محتواها في ضوء تطبيقات استراتيجيات التفکير المتشعب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية