فاعلية استراتيجية التعلم بالأقران في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طالبات الصف الثالث متوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية، کلية التربية، جامعة القصيم، المملکة العربية السعودية

2 ‏ قسم المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية، کلية التربية، جامعة القصيم، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدِّراسَة إلى التعرّف على المفاهيم الفقهية المتضمنة في الموضوعات المختارة في کتاب الفقه للصف الثالث المتوسط وکيفية تنميتها، والکشف عن فاعلية استخدام استراتيجيه تعلم الأقران في تنمية المفاهيم الفقهية في مقرر الفقه لدى طالبات الصف الثالث متوسط، وتکوّنت العينة من (36) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط بالمدرسة الخامسة بالرس، تم توزيعهن بالطريقة العشوائية إلى مجموعة تجريبية (18) طالبة تم تدريسها الوحدة التعليمية من مقرر الفقه بإستخدام استراتيجيه تعلم الأقران و أخرى ضابطة (18) طالبة تم تدريسها بالطريقة الإعتيادية، وتوصلت الدِّراسَة إلى النتائج التالية: تبين وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05 ≤α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الفقهية لصالح المجموعة التجريبية. تبين وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05 ≤α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الفقهية لصالح التطبيق البعدي. - أشارت الدِّراسَة إلى وجود أثر بدرجة کبيرة، ومهمة تربوياً لاستخدام استراتيجية تعلم الأقران في تنمية جميع المفاهيم الفقهية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط. - أوضحت الدِّراسَة أن التدريس باستخدام استراتيجية تعلم الأقران لها فاعلية کبيرة في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طالبات الصف الثالث متوسط.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية