تصور مقترح لتطوير مهارات طلاب المرحلة الثانوية لتلبية احتياجات سوق العمل في ضوء رؤية المملکة 2030م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

درجة الدکتوراه، قسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة العربية السعودية

المستخلص

تصور مقترح لتطوير مهارات طلاب المرحلة الثانوية لتلبية احتياجات سوق العمل
في ضوء رؤية المملکة 2030م
د/ إبراهيم بن حسين بن محمد مغفوري
درجة الدکتوراه، قسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة العربية السعودية
البريد الالکتروني: ima2009@gmail.com
الملخص:
هدفت الدراسة تقديم تصور مقترح لتطوير مهارات طلاب المرحلة الثانوية لتلبية احتياجات سوق العمل في ضوء رؤية المملکة 2030م، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، وتم الاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات، وتم اختيار عينة عشوائية من قائدي ومعلمي المرحلة الثانوية لمعرفة واقع متطلبات تطوير مهارات طلاب المرحلة الثانوية، والبالغ عددهم (81) قائداً, تمثل ما نسبته 7.3%، و(1031) معلماً تمثل ما نسبته 92.7% من مجتمع الدراسة البالغ عددهم (8700) قائداً ومعلماً؛ وبينت أهم نتائج الدراسة: أن واقع متطلبات تطوير مهارات طلاب المرحلة الثانوية لتلبية احتياجات سوق العمل تحقيقاً لرؤية المملکة 2030م تحقق بدرجة (متوسطة)، وانتهت الدراسة بالتوصل إلى تصور مقترح يهدف إلى تطوير مهارات طلاب المرحلة الثانوية لتلبية احتياجات سوق العمل في ضوء التجارب العالمية.
الکلمات المفتاحية: سوق العمل، تطوير المهارات، رؤية المملکة 2030.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية