هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين القيادة التشارکية والثقة التنظيمية في مدارس المرحلة المتوسطة بمدينة تبوک. ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي الارتباطي والاستبانة کأداة لجمع البيانات، وتکوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمات مدارس المرحلة المتوسطة بمدينة تبوک البالغ عددهن (1290) معلمة، وتم اختيار (297) معلمة بالطريقة العشوائية ليمثلن عينة الدراسة. وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة القيادة التشارکية لدى قائدات مدارس المرحلة المتوسطة بمدينة تبوک بشکل عام جاءت بدرجة عالية بمتوسط حسابي (3.93)، وأن مستوى الثقة التنظيمية في مدارس المرحلة المتوسطة بمدينة تبوک بشکل عام جاء بدرجة عالية بمتوسط حسابي (3.91). کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية طردية (قوية) دالة إحصائيًا بين درجة ممارسة القيادة التشارکية وبين مستوى الثقة التنظيمية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول درجة ممارسة القيادة التشارکية تبعاً لمتغير الخبرة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول درجة ممارسة القيادة التشارکية تبعاً لمتغير نوع المدرسة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول مستوى الثقة التنظيمية تبعًا لمتغير المؤهل العلمي.
العطوي, فايزة. (2022). القيادة التشارکية وعلاقتها بالثقة التنظيمية في مدارس المرحلة المتوسطة بمدينة تبوک. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 88(4), 623-662. doi: 10.21608/mkmgt.2022.153354.1304
MLA
فايزة العطوي. "القيادة التشارکية وعلاقتها بالثقة التنظيمية في مدارس المرحلة المتوسطة بمدينة تبوک", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 88, 4, 2022, 623-662. doi: 10.21608/mkmgt.2022.153354.1304
HARVARD
العطوي, فايزة. (2022). 'القيادة التشارکية وعلاقتها بالثقة التنظيمية في مدارس المرحلة المتوسطة بمدينة تبوک', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 88(4), pp. 623-662. doi: 10.21608/mkmgt.2022.153354.1304
VANCOUVER
العطوي, فايزة. القيادة التشارکية وعلاقتها بالثقة التنظيمية في مدارس المرحلة المتوسطة بمدينة تبوک. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2022; 88(4): 623-662. doi: 10.21608/mkmgt.2022.153354.1304